الدلنج24-1-2023 (سونا)- إنطلق اليوم بجنوب كردفان المؤتمر العلمى التأسيسى لتطوير البحث العلمى بجامعات كردفان الكبرى والذي تستضيفه جامعة الدلنج بمقرها الرئيس برعاية الوالي المكلف موسى جبر محمود و بمشاركة عدة جامعات تشمل كردفان ، الدلنج ، غرب كردفان ، شرق كردفان ،  السلام ، كسلا ، القضارف ، البطانة و الإمام الهادى.  

وفي ذات الخصوص أوضح البروفيسور محمد دفع الله أحمد خوجلي مدير جامعة الدلنج أن المؤتمر يتناول عملية تطوير المنهجية البحثية بجامعات كردفان باستصحاب الإمكانيات المتاحة في المجالات الزراعية و الثروة الحيوانية إضافة إلى المعدنية والبترولية ،

وتطوير الأجهزة والمعدات والمعامل بالجامعات حتى تواكب مستوى البحث العلمي العالمي بالقدر المستطاع.

وأشار إلى أن الفعالية تتماشى مع خطة الجامعة في تأهيل المعامل  والمكتبات الورقية والإلكترونية بجانب تدريب المعلمين المتقدم وتمكين الطلاب من خلال تخريج أجيال قادرة على العمل والنهوض بالبلاد.

 من جانبه أشار عميد كلية الحاسوب بجامعة غرب كردفان الدكتور محمد المصباح مدني متحدثا بإسم الجامعات إلى أنهم سيذلون جهوداً  كبيرة لإنشاء منصة علمية تقوم بحل المشكلات وتعمل على التنمية وجعل جامعات الولايات الثلاث بيوت خبرة ومرجعية تقدم الحلول بطرق علمية ومدروسة تعود بنتائج ومشاركة فاعلة على مواطني المنطقة.

و به المصباح إلى أن مؤتمر البحث العلمي يناقش مجموعة من الأوراق تسهم في حلحلة العديد من المشكلات الأمنية حال تطبيقها على أرض الواقع.

أخبار ذات صلة