الخرطوم 4-12-2022 (سونا) - أعلن المركز القومي للبحوث اليوم خلال مؤتمر صحفي بمنبر وكالة السودان للأنباء عن إنطلاق المؤتمر العلمي الحادي عشر للنباتات الطبية والعطرية والطب الشعبي ابتداءً من الحادي عشر من شهر سبتمبر الجاري وحتى الرابع عشر منه ، تحت شعار "النباتات الطبية والعطرية فرص واعده للإستثمار من أجل التنمية المستدامة وتوطين صناعة الدواء".

وقالت سمية سر الختم نائب المدير العام للمركز القومي للبحوث و رئيس لجنة تسيير المؤتمر العلمي الحادي عشر، أن المؤتمر سيكون فرصة واعدة للإستثمار وبناء شراكات من خلال عمل مجموعات بحثية و التعرف علي المستجدات في مجال النباتات الطبية والعطرية، وأضافت ان المؤتمر يهدف الى التعرف على الثورة الطبيعية والإستفادة من النباتات الطبية لتكون مواد خام لإنتاج الدواء.

وأوضحت ان المؤتمر ممول من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وقد تم تكوين لجنة علمية لمناقشة أهداف المؤتمر، كما أن المؤتمر سيدور حول عدة محاور اهمها التعرف على التنوع الإحيائي، وتشجيع الإستثمار والإبتكار، وضع السياسات والإستراتيجيات، بناء الشراكات وتصنيع الدواء. وأشارت إلى أن هنالك ١٨ جهة عالمية ستشارك في المؤتمر.

الجدير بالذكر أن معهد أبحاث النباتات الطبية والعطرية هو أحد معاهد المركز القومي للبحوث، وقد تم إنشاؤه في العام ١٩٧١، ويهدف للإستفاده من النباتات العطرية الطبية وتوظيفها في إنتاج الأدوية والعقاقير والمستحضرات وكل الأشكال الصيدلانية، ويعمل المعهد على تقنين مسألة التداوي بالأعشاب بصورة علمية مطابقة للجودة العالمية.

أخبار ذات صلة