الخرطوم 2-12-2022(سونا )- أقامت سفارة الإمارات  بالخرطوم مساء أمس حفل استقبال كبير بمناسبة عيد الاتحاد الـ 51 لدولة الإمارات، حيث إستقبل سعادة حمد محمد الجنيبي سفير الدولة لدى السودان، وأعضاء السفارة، ضيوف الإحتفال الذين تقدمهم معالي الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ممثل رئيس مجلس السيادة الإنتقالي السودان، بحضورأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في السودان، وحضور نوعي من السودانيين يمثلون شرائح المجتمع من الوزراء ورؤساء الأحزاب السودانية وأساتذة الجامعات وقادة الفكر بمراكز البحوث وأجهزة الإعلام المختلفة ورؤساء تحرير الصحف السودانية وكتاب أعمدة الرأي، وممثلي الطرق الصوفية وشيوخ الدين الإسلامي ورجال الدين المسيحي، وأعيان المجتمع من رجال الأعمال والفنانين وغيرهم من كافة القطاعات.

    وفي كلمته بهذه المناسبة حيا سعادة حمد الجنيبي، سفير الدولة بالخرطوم، دولة الإمارات قيادةً وحكومةً وشعباً، وخص بالتهنئة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، مشيراً إلى ما حققته الإمارات من إنجازاتٍ عظيمة وتقدمٍ وازدهار على كافة الأصعدة إنطلاقاٌ من رؤية بناء الدولة الحديثة واسترشاداً بقيم ومبادئ سياسة الإمارات الثابتة، والتي تبوأت بفضلها مكانةً سامية ومرموقة على الصعيد الدولي.

    وشكر السفير الجنيبي، المشاركين في الإحتفال، مشيداً بالعلاقات التاريخية التي تربط  بين الإمارات والسودان، وحرص قيادتي البلدين على تطويرها، مؤكداً على موقف الإمارات المبدئي الداعم لكل جهد يسعى لتحقيق الأمن والاستقرار والإزدهار في السودان.

   من جهته نقل معالي الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي ممثل رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، تهاني فخامة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، بمناسبة العيد الوطني للدولة.

وقال إن مشاركتهم الاحتفال بهذه الذكرى إنما هو احتفال مع دولة الإمارات بتاريخٍ تليد وماضٍ عريق وحاضرٍ مشرق ومستقبلٍ واعد بكل الخير والرفاه، وهو احتفال بالدور الرائد الذي تقوم به دولة الإمارات في عالم اليوم من أجل تحقيق التقدم والسلم والنماء في المحيط الإسلامي والعربي والعالمي وذلك بفضل القيادة الرشيدة التي تنعم بها الدولة.

وأشار إلى أن العلاقات السودانية الإماراتية علاقات ضاربة في جذور التاريخ ويرجع ذلك إلى العديد من المشتركات والروابط وعوامل التشابه الكثيرة التي توجد بين الشعبين مما يعد أعظم دلالة على عمق هذه الروابط لافتاً إلى استضافة الإمارات لأعداد كبيرة من أبناء الجالية السودانية الذين يجدون كل التقدير.

وأشاد بجهود الدولة في مساعدة السودان ودورها في رفع إسم السودان من قائمة الإرهاب، والمساهمة في  ومنها ما تم خلال جائحة كورونا.

وعدَّد الوزير بعضاً من إتفاقيات التعاون الموقعة بين البلدين، منها وثيقة اللجنة الوزارية المشتركة، وكشف عن أن البلدان يسعيان لتوقيع إتفاقية شراكة إقتصادية شاملة في المستقبل القريب، مؤكداً توفر الإرادة السياسية لدى قيادتي البلدين للدفع بالعلاقات الثنائية وتطورها.

وفي ختام حديثه جدّدَ معالي وزير المالية ممثل رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، التهاني لقيادة وحكومة وشعب الإمارات، بمناسبة اليوم الوطني متمنياً أن يديم الله عليها نعمة الأمن والسلام والإزدهار.

أخبار ذات صلة