الخرطوم 21-11-2022 (سونا) -إحتضن مركز محمد سعيد العباسى للثقافة والعلوم بالخرطوم بالسبت  لمسة الوفاء الاولى  للفنان  والاعلامى الراحل الاستاذ عماد الدين إبراهيم تحت شعار (يابلاد النور وارهاص الخير- لابد يوم باكر يبقى اخير) ،  برعاية كريمة من وزارة الثقافة والاعلام ولاية الخرطوم . الاستاذ موسى عثمان ، مدير الادارة العامة للثقافة بولاية الخرطوم  ممثل المدير العام للوزارة ، تحدث عن بدايات مركز العباسى، وأبان أن التكريم عندما يأتى من هذا المركز صاحب التاريخ في العمل الثقافي يدل على أهمية الراحل ، وشكر أسرة المركزعلى هذا العمل  .

وأوضح أن الراحل يُعد مؤسس لوزارة الثقافة والاعلام ولاية الخرطوم في العام 2006 بعد فصلها من وزارة الشئون الاجتماعية وأشار لدوره في مسرح الفريق اول إبراهيم أحمد عبد الكريم وتحدث عن رفض الراحل  إستغلال موقعه لطباعة اي من أعماله .

وترحم  موسى على الراحل  ، وختم حديثه ب "عماد قامة لا نستطيع أن نوفيه حقه".

الأستاذ موفق عبدالرحمن محمد ، الامين العام السابق للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون في كلمته باسم المركز ،  شكر الحضور الكبير الذى أكمل لوحة تداعي المحبة والوفاء .

وأكد على أهمية إهتمام كيانات المجتمع الثقافية بتقديم لمسات الوفاء والاحتفاء بالموروث الذي تركه الراحلون  من مبدعي بلادي أمثال الراحل الفنان الشامل عماد الدين ابراهيم  ،.

وشكر كل من حضر ومن تحدث ومن قدم الدعم لانجاح الفعالية .

وأضاف بان لمسات الوفاء ستستمر موضحا أن المركز دأب على تنفيذها وأشار الى أن لمسة الوفاء السابقة كانت في حق الراحل الفريق أول إبراهيم أحمد عبد الكريم في الثاني من اكتوبر الماضي، ونوه الي أن خطة  عمل المركز تستهدف الخروج بالفعاليات الثقافية تجاه الريف . وتحدث استاذ موفق عن علاقته بالراحل وقال  "زاملت الحبيب عماد وعملنا معاََ  فى العديد من البرامج الناجحة  أذكر منها تنفيذ رؤية تسجيل وتفعيل  الكيانات الثقافية في المركز والولاية وكانت الرؤية تقوم على أن تنهض مؤسسات الفعل الثقافي الرسمية بدورها بالشراكة  في تحقيق ديمومة الفعل الثقافي . واضاف إفقتدنا عماد كرجل إدارى حاذق بجانب أبداعه  فهو رجل يهتم بتفاصيل التنفيذ  كما يهتم بتحقيق الرؤية الكلية لذلك نجح في تحقيق نجاحات عديدة واسهامات نظل نذكرها ما حيينا . وأشار إلى العمل مع كل الجهات و لرموز الثقافية لتكوين لجنة عليا لتكريم  الراحل .وحيا في ختام كلمته وزارة الثقافة والاعلام ولاية الخرطوم على كريم رعايتها للفعالية. .

المتحدثون في الفعالية من رموز الفعل الثقافي في البلاد عددوا مآثر الراحل عماد الدين إبراهيم و علاقتهم الشخصيه به وابداعاته  وذكرياتهم معه . وكان قد تحدث في لمسة الوفاء كل من الاستاذ مصعب الصاوي والسفير علي مهدي نوري والبروفيسور الفاتح حسين عميد كلية الموسيقى والمسرح والاستاذ عبود سيف الدين '' مدير إذاعة بلادي .

وتحدثت الاستاذة نادية أحمد بابكر  ونجلها محمد عماد الدين باسم الاسرة وشكروا الجميع على ما قاموا به.

وكانت بداية برنامج لمسة الوفاء قد شهدت عرضا لفيلم  من انتاج مركز العباسى و إخراج الاستلذ الهادي احمد دفع الله ، عن مسيرة الراحل حوى سيرته الذاتية وعددا من اعماله الشعرية واغنياته ومسرحياته وافادات للاستاذ المخرج حسن كدسة  ود.علاء الدبن الخواض وآخرون . وشهدت الفعالية تقديم عدد من المشاهد المسرحية من بعض مسرحيات الراحل قدمتها  الممثلة الأستاذة حنان الجاك والممثلة الأستاذة الطاف حسن ، بمشاركة الأستاذة ناديه احمد بابكر .  وكرمت أسرة مركز محمد سعيد العباسى الثقافى ، وممثل  المدير العام للوزارة ، أسرة الراحل عماد الدين إبراهيم ممثلة فى الاستاذة  نادية أحمد بابكر وإبنيه محمد وريان ومن بعد قدم الفنان الاستاذ صابر جميل والاستاذ الفنان عوض كسلا بعضا من الاغنيات من اشعار الراحل وفي ختام الفعالية قدم الاستاذ الشاعر تاج السر عباس ، مدير المنتدى فاصلا من القراءات الشعرية.

أخبار ذات صلة