الخرطوم 13-11-2022 (سونا) - شهد والي ولاية الخرطوم المكلف أحمد عثمان حمزة مساء السبت بالمسرح القومي بأم درمان ليلة الفنان إبراهيم الكاشف تحت شعار ( بلدي بلد الخير والطيبة)  والتي جاءت كتدشين لإنطلاقة مهرجان أيام الخرطوم الثقافية الذي تنظمه وزارة الثقافة والإعلام والسياحة بالخرطوم وسط لفيف من أهل الفن والثقافة والإبداع  والمهتمين بالشأن الثقافي.

وفي كلمته بهذه المناسبة حيا الوالي شهداء ثورة ديسمبر الذين قدموا أرواحهم من أجل التغيير، مشيراً إلى أن التغييرالمنشود يجب أن يشمل كل جوانب الحياة بما فيها مجال الثقافة والفنون الذي شهد ركوداً وتضاؤلاً خلال الفترة الماضية كنتيجة طبيعية للظروف العصيبة التي تشهدها البلاد. 

وقال إن إنطلاق هذا المهرجان جاء بعد جهد وتفكير مع المسؤولين بوزارة الثقافة والإعلام والسياحة بالولاية وإتحاد المهن الموسيقية لتحريك الساكن في مجال الثقافة والفنون وأن ليلة الفنان إبراهيم الكاشف هي بمثابة التدشين لتحريك عجلة الثقافة بالدور والمسارح والمراكز الثقافية بالولاية، إلى جانب الإهتمام بالمبدعين وتكريمهم وزيارتهم في منازلهم والتكفل بعلاجهم فضلاً عن تنفيذ خطة شاملة لصيانة المتاحف والآثار والطوابي والمرافق السياحية بالولاية.

من جانبه قال المدير العام لوزارة الثقافة والإعلام والسياحة بالولاية المكلف عوض أحمدان إن أيام الخرطوم الثقافية ستكون مترعة بالفن والتشكيل والدراما ومختلف ضروب الفن والإبداع لذلك رأينا في وزارة الثقافة والإعلام والسياحة بالولاية  أن تكون الإنطلاقة الحقيقية تصويباً نحو الفنون وأن تكون البداية بِليلة الكاشف لأنه كان متفوقاً في كل شيء و كان عبقرياً قدم للفن السوداني عصارة تجربته الثرة لذا إستحق هذا التكريم .

Thumbnail

وقدم الموسيقار هاشم عبدالسلام لمحة عن مسيرة الكاشف الغنائية وقال إن الكاشف موسوعة موسيقية ذات بعد قيمي وروعته تكمن في إستعداده الدائم لصناعة عالمه الخاص به لذلك نجح في صناعة مدرسة لا تضاهي في مجال الفن والموسيقي والألحان.

 وشهدت الليلة تكريم أسرة الفنان إبراهيم الكاشف ممثلة في إبنته إلهام إبراهيم الكاشف، كما تم تكريم الموسيقيين الذين رافقوا الكاشف  طوال مسيرته الفنية وهم الموسيقار عبدالفتاح الله جابو ومحمد الحسن بابكر السنجك فيما شارك عدد من كبار الفنانين بأداء أغنيات الراحل ابراهيم الكاشف.

أخبار ذات صلة