الخرطوم 31-10-2022 (سونا) - ثمن وزير الصحة الإتحادي د. هيثم محمد إبراهيم، الدور الكبير لوزارة المالية الإتحادية فى دعم برامج العلاج المجاني، كاشفا خلال تسليمه اليوم بالوزارة 100 ماكينة، 100 كرسي تتبع للبرنامج القومى لامراض وجراحة الكلى لثلاث ولايات وهي  الشمالية، سنار، والجزيرة ، مؤكدا استمرار الدعم لبقية الولايات.

 ولفت هيثم، إلى اهتمام الحكومة بالبرنامج وكذلك عدد من المانحين، مشيدا بجهود المركز القومي لأمراض وجراحة الكلى في معالجة أوضاع المرضى وتوفير مراكز الغسيل فى ولايات السودان المختلفة.

وقال هيثم، إن الماكينات سلمت للولايات الأكثر حاجة من حيث عدد المراكز والمرضى كمرحلة أولى للاسهام فى تحسين الأوضاع الصحية بالولايات واضاف ان دعم مراكز الكلى يهدف إلى تعزيز منظومة العمل الصحي بالولايات.

واوضح  ان السودان به 104مركز غسيل كلى واكثر من 8000 مريض يتلقون العلاج ، في هذه المراكز مضيفا ان الحكومة التزمت تجاه مرضى الكلى بالرعاية والاهتمام.

وفي اطار الاحلال والابدال للأجهزة تم شراء المعدات عبر عطاء مقدمة من وزارة المالية الاتحادية عبر شركة بنوتي الوكيل لفرزينيس وهي الشركة الأولى و الرائدة في العالم من حيث الحصة التسويقية فهى أجود الماكينات الألمانية.

وقدم شكره وامتنانه لشركة فريزنس وأكد أن الشركة ستدعم السودان بشراء 100 ماكينة غسيل كلى قبل نهاية العام وكما إمتد شكره للمركز القومي غسيل وجراحة الكلى ولكل الشركات العاملة في هذا البرنامج .

وفى تصريح صحفي أشاد د.نزار ذلفو مدير البرنامج القومي لامراض وجراحة الكلى، بمتانة العلاقة مع وزارة الصحة الإتحادية وكل الولايات، ومبينا أن المعينات التي أستلمتها مراكز الكلى  ستسهم في حل إشكاليات الولايات،  مؤكدا ان الولايات تعمل لتخفيف العبء على المواطنيين، وتوفير الخدمة في اماكن سكنهنم، لافتا إلى أهمية تكملة المرحلة الثانية لبقية الولايات لتخفيف معاناتهم ونتطلع الى استمرار الدعم .

ومن جانبه شكر مدير مبيعات وتسويق شركة بنوتي الوكيل الحصري لشركة فريزنس أ. مأمون الباقر وزير الصحة الإتحادي بتدشين معدات مركز غسيل الكلي لعدة ولايات وإمتد شكره لوزارة المالية.

أخبار ذات صلة