كوستي 18 ـ 10 ـ 2022م (سونا) ـ وقف دكتور الباقر بدوي عمر الشيخ مدير إدارة السياحة والآثار بولاية النيل الابيض يرافقه وفد من طلاب قسم الآثار وبعض طلاب الدراسات العليا وباحثي الآثار بكلية الاداب جامعة النيلين برئاسة دكتور حماد محمد حامدين رئيس قسم الاثار بالكلية ، وقفوا أمس على عدد من المناطق الاثرية بمنطقة كيلو أربعة بمحلية الجبلين الحدودية مع دولة جنوب السودان . وقال مدير إدارة السياحة بالنيل الابيض إن بحر أبيض زاخرة بالمواقع الاثرية الجاذبة التي يرجع تاريخها للعصور الحجرية الاولى .

وكان قد كشف مدير إدارة السياحة والآثار بولاية النيل الأبيض، الباقر البدوي مؤخرا في تصريح (لسونا)  عن وجود مناطق أثرية شرق مدينة الجبلين بولاية النيل الأبيض غرب منطقة كيلو أربعة ، مشيرا الى  أن  هذه الآثار التي تم اكتشافها عبارة عن فخار وأدوات حجرية (قُلل ) وحجارة ورخام، بالإضافة لوجود عظام آدمية وحيوانية وآثار حريق ورماد ،وأضاف د. الباقر أن التحليل المبدئي يدل على وجود موقع استيطاني يعود لفترة زمنية طويلة وربما يشير إلى أن هذه المنطقة تشكل امتداداً للحضارة المروية.

وطالب مدير السياحة بضرورة الاهتمام بهذه المواقع الاثرية  من خلال عمل  المسوحات الاثرية بالتحديد المبدئي لها فضلا عن العمل على تأهيلها والترويج لها حتى تكون مزارات سياحية  جاذبة ،مبينا ان السياحة تعد من الروافد المهمة للاقتصاد القومي اذا ما تم إستغلالها بالصورة المثلى .

أخبار ذات صلة