الخرطوم 24-9-2022 (سونا) - اكد الدكتور نصر الدين احمد وكيل وزارة الثقافة والاعلام الدور الرائد للاعلام فى عكس الموروثات الثقافية والتعريف بالحضارات القديمة.

 

جاء ذلك لدى مخاطبتة منتدى السلطنة الزرقاء الاول الذى اقامتة رابطة اعلاميي ولاية سنار بالخرطوم بمسرح الفنون الشعبية  بأم درمان .

واشار الاستاذ الجيلي مصطفى اللكندي رئيس رابطة اعلاميي ولاية سنار بالخرطوم الى اهتمامهم الكبير بإثراء العمل الثقافي بولاية الخرطوم من خلال انشطة الرابطة وعكس وتناول التأريخ والارث الحضاري الكبير لولاية سنار .

 

واستعرض خلال كلمتة مراحل انشاء الرابطة وهى امتداد للارث السناري في مجال الفن والادب كرابطة سنار الادبية وغيرها.

 

وقدم الأديب والروائي الاستاذ عبدالكريم جلاب ورقة علمية بعنوان (سنار القديمة.....أين؟) تطرق فيها إلى الاصل التاريخي لاسم سنار وسبب التسمية اضافة الى امتداد المدينة ووصول الانسان الأول اليها في فترة ماقبل السلطنة السنارية بفترات طويلة . 

 

كما تناولت الورقة اهتمام الإنسان القديم بتطوير موارده الاقتصادية و ما حدى به لإيلاء مدينة سنار اهتماما مضاعفا لما امتلكته المدينة من ثروات كانت السبب - وفقا للدكتور جلاب - في القوة الاقتصادية التي تمتعت بها حقبة الملكة ريناس ابان الحقبة المروية ،حيث اعتبرت من أقوى الحقب التي حكمت السودان حيث وفرت ريش النعام والعاج إضافة لذهب الدولة المروية.

 

بدورها عقبت دكتورة حنان هجو الشيخ الاستاذ المساعد بجامعة بحرى على الورقة مشيرة الى انها تسعى لتقريب المسافة بين التسمية والمكان ومحاولة تستحث المؤرخين والمشتغلين بالتراث للبحث في ماوراء مروي الحضارة لنبش التاريخ وتحريك الساكن في التاريخ السناري .

 

من جانبه قال الاستاذ اسماعيل محمود الامين الاعلامي بالرابطة أن إحياء التراث ونفض الغبار عن التاريخ السناري الذهبي من اهم أهداف الرابطة مؤكدا ان تاريخ سنار يعتبر فضاءا للسودان باتساع اطرافه واختلاف مكوناته ودعا  المهتمين بالتراث والتاريخ للمساهمة في تغطية انشطة الرابطة المستقبلية لما لسنار من إرث تاريخي مهم وثَر.

 

تجدر الإشارة الى أن رابطة إعلاميي سنار بالخرطوم تعتزم عقد منتديات قادمة في مختلف المجالات لافتة لمورد سنار السياحي وربط أجيال المنطقة والبلاد بصورة أعم بموروثهم  .

أخبار ذات صلة