الأبيض 24-9-2022(سونا)- أكد المهندس محمد كرتكيلا صالح وزير الحكم الاتحادي، أن وزراته ماضية في تطبيق القرار الخاص بعدم إنشاء أي إدارة أهلية جديدة بكافة مناطق السودان.

وأشار لدى مخاطبته بقاعة فندق زنيوبيا بمدينة الأبيض اليوم،  ورشة دعم العملية الدستورية بالسودان بشأن استخدام الأراضي والموارد المعدنية، وتوزيع الصلاحيات والسلطات ذات الصلة، التي نظمتها مؤسسة ماكس بلان للسلم الدولي وسيادة القانون، بدعم من الحكومة الألمانية والتي تضم قيادات المجتمع والإدارة الأهلية لولايات كردفان، أشار إلى أن هذا القرار معمول به إلى الآن.

وطالب الوزير الإيفاء بمخرجات سلام جوبا فيما يتعلق بقيام موتمر الحكم والإدارة الذي يؤسس لنظام الحكم بالسودان، داعياً حكومة شمال كردفان بالإعداد والترتيب لقيام مؤتمر تنمية ولاية شمال كردفان لمناقشة قضايا التنمية التي أقرها اتفاق سلام جوبا، معرباً عن سعادته باستهلال  مشوار عمله من هذه الورشة مبيناً إن مخرجات هذه الورشة سوف تكون برنامج عمل لوزراته،

وأوضح الأستاذ فضل الله محمد علي التوم والي شمال كردفان المكلف، أن قضية الأراضي من المسائل ذات التعقيدات بالسودان، مشيراً إلى أن كل النزاعات والصراعات كانت ببسب الأراضي، داعياً  إلى أهمية تضمين مخرجات هذه الورشة في القانون.

الاستاذ موسى جبر والي جنوب كردفان، أشار إلى  العلاقات الأزلية بين مكونات كردفان الكبرى  ودورها  الكبير في إحداث التنمية بالبلاد. داعياً إلي نبذ  القلبية  والجهوية، متطرقاً إلى النزاعات والصراعات التي تطورت وتنوعت وظلت تمثل أحدى التحديات التي تواجه عملية الاستقرار.

وأوضح مولانا الرشيد عطية نائب حاكم إقليم جنوب كردفان، أن هذه الورشة مواصلة للورشة التي انعقدت بولاية جنوب كردفان مؤخراً وإنها  ستساهم في إيجاد المعالجات لقضية الأراضي، دعياً المشاركين في الورشة بالمناقشة الفاعلة وتقديم الآراء والأفكار التي تفضي لحلول ناجعة.

البرفسيور رودغر ولفروم رئيس فريق السودان لمؤسسة ماكس بلان للسلم الدولي وسيادة القانون، أوضح أن الورشة تأتي بدعم من الحكومة الألمانية وسفارة ألمانيا بالخرطوم، من أجل دعم السلم المجتمعي والسلام بالسودان.

وتشير سونا إلى أن الورشة ستستمر لمدة ثلاثة أيام تقدم من خلالها العديد من الأوارق العلمية.

أخبار ذات صلة