الخرطوم 27-8-2022 (سونا) -  توقع المجلس القومي للدفاع المدني الأمانة العامة  ارتفاع درجات الحرارة بشقيها الصغرى والعظمى ارتفاعاً طفيفاً في معظم أنحاء البلاد، كما توقع هطول أمطار خفيفة إلى متوسطة، بولايات نهر النيل وكردفان الكبرى ودارفور الكبرى ومتوسط إلى غزيرة بولايات البحر الأحمر وكسلا والخرطوم والجزيرة والقضارف وسنار.

وأكد المجلس أن مناسيب الأنهار في المحطات النيلية شهدت انخفاضاً مقارنة بيوم أمس في محطات الديم وود مدني وعطبرة وارتفاعاً فى محطات الخرطوم وشندي و دنقلا ومقارنتها بالعام السابق شهدت انخفاضا بجميع المحطات النيلية ومقارنة بالعام 1988 فقد شهدت انخفاضاً في كل المحطات ما عدا الديم.

وأشار المجلس إلى حدوث أضرار في المناطق المتأثرة بالسيول والفيضانات بالولايات ففي ولاية الجزيرة هطلت أمطار غزيرة في محليتي الكاملين وأم القرى  ومتوسطة بمحليتي مدني الكبرى وجنوب الجزيرة، ونتج عن ذلك انهيار كلي لعدد (975) منزل وجزئي لعدد (1183 )، كما تضررت مدرسة واحدة، وفي ولاية شمال دارفور هطلت أمطار غزيرة بجميع محليات الولاية. وفي ولاية شرق دارفور هطلت أمطار خفيفة في محلية الضعين وفي ولاية نهر النيل هطلت أمطار غزيرة في محليتي عطبرة و الدامر ونتج عن ذلك انهيار جزئي لعدد (238) منزلاً.

يذكر أن المجلس القومي للدفاع المدني ظل يبذل جهوداً مقدرةً لاحتواء الأضرار الناجمة عن السيول والفيضانات، ففي ولاية القضارف قام مدير الدفاع المدني ورئيس غرفة الطوارئ والمدير التنفيذي بمحلية القلابات الغربية ومدير ديوان زكاة بزيارة إلى إدارية بندقيو للوقوف على الأضرار التي خلفتها الأمطار بقرى دار السلام وخشم البطة العبيد وتم تقديم دعم  تمثل في معينات إيواء ومعينات طبية ومعينات ردم . وستظل الجهود متواصلة لمراقبة ومتابعة مناسيب النيل وتعلية الجسور بمناطق الهشاشة وتصريف المياه مع استمرار المراقبة بواسطة نقاط الارتكازات النيلية، وبلغت جملة الدعم المقدم من المجلس لكل الولايات  (895) خيمة و(5000) بطانية و(25200) مشمع (64و28600) مشمع (3*4) و(24) طرمبة سحب وعدد واحد قارب و5 خزانات مياه و(8800) ناموسية ( 19) حبل إنقاذ و(525) معدات حفر وردم و2 مكينة قارب و(440) واقي مطر و (444000)  شيكارة.

ويشير التقرير إلى أن جملة الوفيات بكل ولايات السودان بلغ (89) حالة وفاة وأربعين إصابة وبلغت جملة المنازل المنهارة انهياراً كلياً ( 21221) منزلاً وجزئيا (31807) منزلاً وبلغت جملة المرافق ( 68) مرفق و(70) مخزناً ومتجراً  و (2730) فدان للقطاع الزراعي، كما نفقت  (381) رأساً من المواشي.

أما في ما يختص أسباب الوفيات في جميع ولايات السودان فقد توفى  ( 13) بسبب انهيار منازل و(67) بسبب الغرق و(3 ) بسبب صعقة كهربائية . ويشير التقرير إلى أن المرافق المتضررة  بقطاع التعليمي (46 ) مرفقاً و( 3 ) في القطاع الصحي و (5) بالقطاع الخدمي و ( 5) مساجد وأخرى.

أخبار ذات صلة