كسلا 28-7-2022 (سونا)- استقبل الدكتورعلي ادم مديرعام وزارة الصحة والتنمية الاجتماعية بولاية كسلا الوفد  الزائر من وزارة الصحة الاتحادية - إدارة مكافحة الأمراض السارية- الممثل للمشروع الكوري لمكافحة البلهارسيا ضمن برنامج الأمراض المدارية المهملة والذي يستهدف إلى جانب ولاية كسلا ولايات الخرطوم النيل الأبيض والأزرق والجزيرة وشمال كردفان.

وعقد الوفد اجتماعا ضم عددا من إدارات وزارة الصحة بالولاية تم من خلاله استعراض مرتكزات المشروع الأساسية التي تتمثل في تقوية النظام الصحي المحلي عبر تدريب الكوادر في المراكز الصحية والوحدات العلاجية بالاضافة الى توفير عقارات البلهارسيا واللقاحات.

واوضح رئيس الوفد أحمد حسن أن البرنامج بولاية كسلا يستهدف محليات حلفا الجديدة ونهر عطبرة وخشم القربة والتي ينتشر فيها المرض بصورة كبيرة ووصل إلى مراحل من التعقيدات ونتائج مرضية مقلقه للمصابين .

وحث رئيس الوفد في هذا الجانب المواطنين بضرورة التوجه إلى المراكز للفحص لتدارك المرض وعلاجه في مراحله الأولية.

واشار الى خطورة َمسالة التبرز في العراء بالاضافة الى الاستراتيجية التي وضعها البرنامج للقضاء على هذه الظاهرة من خلال إنشاء المراحيض لتكون مناسبة مع مفاهيم ووضع كل مجتمع.

واضاف ان البرنامج يهدف أيضا إلى مكافحة نواقل مرض البلهارسيا في المسطحات المائية والترع لكسر دورة حياة المرض وامن على ضرورة رفع الوعي الصحي للمواطنين.

من جانبه رحب مدير عام وزارة الصحة بالوفد المشترك من وزارة الصحة الاتحادية ومسئولي البرنامج من الجانب الكوري وقدم تنويرا شاملا حول وضعية المحليات المستهدفة بالبرنامج وخصوصيتها وتأثرها بمياه الترع الخاصة برى مشروع حلفا الجديدة الزراعي داعيا إلى أهمية تقوية التنسيق بين الولاية والمركز للحد من انتشار المرض على مستوى المحليات المستهدفة بشكل خاص.

أخبار ذات صلة