الخرطوم 28-7-2022(سونا)- أكد مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الخرطوم دكتورابراهيم الأمين أن الصحة المهنية تعتبر ضمن أولويات الوزارة وذلك لضرورة الاهتمام بصحة العاملين وسلامتهم والاهتمام بتوفير بيئة العمل الملائمة. وقال د. الأمين لدى افتتاحه اليوم ورشة اختبارات السعة الصدرية للعاملين المعرضين لمخاطر الأغبرة والتى نظمتها ادارة الصحة المهنية ممثلة في قسم بيئة العمل  بالتنسيق مع وزارة الصحة الاتحادية والمعمل القومي، قال "إن من أهم المشاكل التي تواجه العمل بالصحة المهنية عدم توفر المتحركات" كاشفا عن مساع لسد النقص خلال الفترة المقبلة. مشيرا الى توفير ثلاث عربات في الوقت الحالي لتسهيل مهام الصحة المهنية.

من جهتها دعت مدير الادارة العامة للصحة المهنية بوزارة الصحة الاتحادية د. سهى علي يوسف الى العمل المشترك بين وزارتي الصحة الاتحادية والولائية بروح الفريق الواحد وتكثيف الجهود خلال الفترة القادمة لجهة تحقيق الاهداف في مجال الصحة المهنية مؤكدة الاهتمام بهذا المجال على مستوى منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الاتحادية.

واكدت مدير قسم صحة البيئة بادارة الصحة المهنية أ. نصرة عطية الله فضل المولى ان الورشة تهدف الى تجويد العمل بوضع ضوابط للاختبار الذي يعنى بتقييم اداء رئتى العامل فى حال التأثر بالجسيمات الدقيقة كالاغبرة المختلفة والغازات في بيئة العمل واشارت الى ان الورشة استهدفت مقدمي الخدمة على مستوى الولاية والاطباء ومفتشي بيئة العمل (ضباط الصحة).

وأوصى المشاركون فى ختام الورشة بتوفير الأجهزة وفقا للمواصفات وتوحيد المناهج وضوابط العمل وقوميتها وتوعية الاختصاصيين بأهمية الأمراض المهنية فضلآ عن توفير فرص العمل والتدريب لجميع الكوادر من أطباء وضباط صحة وسسترات اضافة إلى اقامة الورش لتجديد قائمة الأمراض المهنية.

أخبار ذات صلة