لوساكا 24-7-20220 (سونا)- قدّم السفير عبادي نور الدين عبدالرحمن أوراق إعتماده مندوبا دائما لجمهورية السودان لدي مجموعة السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا ( كوميسا ) ، للسيدة شيليشه كابوييبه الأمينة العامة للمجموعة .

نقل السيد السفير تحيات وتقدير وزير الخارجية المكلف للامينة العامة ، وأكد على تعزيز التعاون بين السودان والكوميسا و مؤسساتها المختلفة والدول الأعضاء لتحقيق الأهداف الرئيسة للمجموعة في تقوية التعاون الإقليمي في مجال التجارة و الإستثمار.

كما إستعرض مقدرات السودان في مجال التجارة البينية لا سيما في المجال الزراعي والموقع الإستراتيجي لميناء بورتسودان ، وناقش كيفية إستفادة السودان من برامج و مشاريع الكوميسا.

وأشاد بجهود الأمينة العامة ودورها في تعزيز العلاقات الإقتصادية المستدامة في إقليم الكوميسا.

من جانبها أعربت السيدة الأمينة العامة عن تطلعها لترقية وتعميق علاقات التعاون بين السودان والمجموعة ، وأوضحت مشاركة السودان الفعالة في انشطة الكوميسا منذ إنضمامه للمجموعة ، وإحتضان الخرطوم لمقر محكمة عدل الكوميسا .

كما أشارت الي زيارتها للسودان في يناير ٢٠٢٠ ، على رأس وفد ضم مؤسسات كوميسا المختلفة ، بغرض دمج السودان في برنامج التكامل الإقليمي.

كما إستعرضت المشاريع والمساعدات الفنية التي قدمتها الكوميسا للسودان خلال الفتر ة الماضية ، والتي من ضمنها تطوير نقطة العبور السودانية - الاثيوبية ، وترقية و تحديث عمل سلطات الجمارك إلى جانب تطوير المصائد  لتحقيق الأمن الغذائي في منطقة البحر الأحمر.

أخبار ذات صلة