نيالا 23-7-2022 (سونا) - إحتفلت كلية العلوم الصحية التقنية العليا بنيالا فرع جامعة العلوم الصحية التركية بنيالا حاضرة ولاية جنوب دارفور بتخريج الدفعة الأولى والثانية لعدد (110) طالب وطالبة في تخصصات التخدير والتمريض والطوارئ وشرف الاحتفال الذي أقيم بفندق  الضمان بنيالا وفد رفيع من دولة تركيا بقيادة نائب مدير جامعة العلوم الصحية التركية وممثل وزارة التعليم العالي بالسودان والي جنوب دارفور بجانب حضور كبير من أسر الخريجين.

ووصف والي جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون الدفعة المتخرجة بأنها إضافة كبيرة للجيش الأبيض فى تقديم الخدمات الصحية داعيا إياهم إلى وضع بصمة جديدة في العمل الصحي والاهتمام بالمرضى.

وثمن الوالي الدور التنموي للحكومة والشعب التركي تجاه الشعب السوداني خاصة في المشروعات الصحية والخدمية في جنوب دارفور.

وقال هنون ان كلية العلوم الصحية التركية والمستشفى السوداني التركي ومدرسة المعارف التركية بنيالا تمثل ثمرة وزهرة التعاون بين السودان وتركيا ودعا هنون الى ترفيع كلية العلوم الصحية إلى كلية طب من أجل رفع وإسناد الخدمة الطبية فى المستشفى التركي بنيالا والصحة عموما بالولاية.

وثمن ممثل وزارة التعليم العالي الاتحادية دكتور عبد القادر محمد حسن جهود دولة تركيا في المجالات الصحية والخدمية فى السودان ودارفور مهنئا الأسر والولاية بتخرج هذه الكوكبة فى مجال العلوم الصحية وقال عبد القادر نتطلع فى التعليم العالي والبحث العلمي من جامعة العلوم الصحية التركية إكمال خارطة الأطر الصحية فى إقليم دارفور بجانب توسيع الكلية إلى عدد من الكليات ومنح درجة البكالوريوس للطلاب بالتعاون مع التعليم العالي ووزارة الصحة والولاية.

 

وأشار دكتور عبد القادر إلى  أن توسيع فرص التعليم العالي والعام بإنشاء كلية العلوم الصحية بنيالا بجانب انتشار الخدمات سوف يخلق بناء السلام والاستقرار بدلا من الاحتراب والاقتتال مؤكدا بأن وزارة التعليم العالي سوف تقدم العون والسند فى هذا الاتجاه مقدما الشكر لدولة تركيا على ما تقدمها من عون للسودان في مجال التعليم والصحة.

ولفت نائب مدير جامعة العلوم الصحية التركية البروف مراد علولي إلى ان إنشاء جامعة العلوم الصحية وفروعها لتأهيل الكوادر الصحية للعالم الإسلامي.

وقال بروف مراد أن حفل تخريخ (110) طالب وطالبة منها (66)طالب فى التخدير و(44)طالب فى التمريض والطوارئ يمثل العلاقة والأخوة والتعاون والمحبة بين البلدين وثمن مراد تعاون المؤسسات السودانية والادارية فى تأسيس الكلية ومستشفى نيالا السوداني التركي.

ونقل دكتور مراد رسالة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  مهنئا الأسر والطلاب الخريجين والاساتذة على هذا الانجاز مؤكدا وقوفه ودعمه للشعب السوداني في السراء والضراء والعمل على توفير جميع الفرص للشعب السوداني فى مختلف المجالات الصحة ،التعليم ،التجارة والأمن بدون مقابل وفي ختام رسالته ترحم على رمز دارفور السلطان على دينار متمنيا دوام الصحة والسلام والاستقرار لأهل السودان.

فيما رحب عميد كلية العلوم الصحية التركية بنيالا دكتور يونس ادم احمد بالوفد المشارك في الاحتفال من دولة تركيا والخرطوم وهنأ يونس الأسر والطلاب بالإنجاز الذي تحقق مشيدا بدولة تركيا وشعبها على إسهاماتهم ووقوفهم مع الشعب السوداني تمثلت في مستشفى نيالا التركي ،كلية العلوم الصحية ومدرسة المعارف.

 

وفي ذات الصعيد افتتح والى جنوب دارفور والوفد مكتبة حديثة ،معمل حاسب ومحطة أنظمة الطاقة الشمسية بكلية العلوم الصحية التقنية العليا بنيالا ضمن البرامج المصاحب للاحتفال.

 

أخبار ذات صلة