الخرطوم 20-7-2022 (سونا) - أكد وكيل وزارة  الثروة الحيوانية دكتور الأمير جعفر سعد ، أهمية مشروع برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة علي الصمود في دعم وتطوير الثروة الحيوانية.

جاء ذلك لدى الاجتماع الذى إنعقد اليوم بالوزارة بحضور مدراء الثروة الحيوانية بولابات شمال وغرب كرفان، النيل الأزرق ، الأبيض، سنار، إدارة صحة الحيوان وإدارة التخطيط .

وناقش الإجتماع جزءا من الأجنده المتمثلة في عرض مسار المعرفه لبرنامج تسويق الثروة الحيوانية وموقف تنفيذ مكون الدراسات الخاصة وتقرير مدراء الثروة الحيوانية ومستقبل وديعة الضمان، إضافة إلى تمديد البرنامج وموقف المشتريات والتمديد الممنوح لمشروع التقصي الحقلي لبيئة الحيوان.

وأكد الوكيل مدى نجاح المشروع وتنفيذ لكل المشروعات الكبيرة التي تساهم في تنمية الثروة الحيوانية إضافة إلى مساهمة المشروع في دعم المسح الوبائي والتنمية الزراعية ودعم المجتمعات  المحلية .

وأعلن تكوين لجنة مشتركة من البرنامج ، وزارة الثروة الحيوانية ، وزارة المالية ووحدة تنفيذ مشاريع إيفاد للتوصية فيما يخص حصر أصول البرنامج والتوصية بتوزيعها، وذلك بعد التشاور مع الإدارات الولائية المشاركة في تنفيذ البرنامج، متمنياً أن يعمل المشروع في كل ولايات السودان حتى تعم الفايئدة وتساهم في النهوض بقطاع الثروة الحيوانية.

وقال إن وزارته استفادت فائدة قصوى من أنشطة البرنامج في كافة مجالات الثروة الحيوانية بإعتبارها دعامة أساسية لتنفيذ كل المشروع في تطوير قطاع الثروة

الحيوانية .

ومن جانبه قال  دكتور نادر يوسف مدير برنامج تسويق الثروة الحيوانية والقدرة علي الصمود إن المشروع  يعمل في خمس ولايات هي شمال كردفان، غرب كرفان، النيل الأزرق ، النيل الأبيض ، سنار، إضافة إلى أن المشروع يعمل في تحسين البئية المنزلية وتسمين الماشية إضافة إلى بدائل الطاقة ومسارات الماشية والأعمال الصغيرة، مؤكداً إستدامة المشروع وتسليم الأصول وتبني الأنشطة ودعمها من الحكومات المحلية  لتحقيق تنمية مستدامة  تغطي تلك المحليات .

أخبار ذات صلة