- المجلس يضم 58 دولة بينها السودان دولة المقر.

- السودان ظل دوما داعما للمجلس.  - واجهنا صعوبات في تنظيم العمل في ظل الظروف التي مر بها السودان. 

- المجلس منظمة شبابية تطوعيه.

حاوره عماد محمد الأمين

الخرطوم 1-7-2022 (سونا ) - مجلس الشباب العربى يهتم بامر وقضايا الشباب وهو كيان كبير يضم داخله اكثر من 50 دولة وهو يسهم في تطوير مقدرات وإمكانيات الشباب، انتهزنا فرصة زيارة الأستاذ فليب لورنس ممثل جمهورية جنوب السودان بمجلس الشباب العربى و الافريقى ونائب رئيس المجلس عن المجموعة الإنجليزية،  السودان حاليا واحرينا معه هذا الحوار * أستاذ فليب لورنس , حدثنا بدايه عن مجلس الشباب العربي والأفريقي التأسيس والاهداف؟

- مجلس الشباب العربى والافريقى منظمة شبابية تطوعية مستقلة ذات شخصية اعتبارية تهدف لجمع الاتحادات والجمعيات الشبابية فى العالم العربى والقارة الإفريقية. نبعت الفكرة فى العام 2004على هامش مهرجان الشباب العربى والافريقى الذى استضافتة العاصمة السودانية الخرطوم برعاية من الحكومة السودانية فى ذلك الوقت ،  كانت الفكرة هى طالما نستطيع أن نجتمع بهذا الشكل بكل تنوعنا الافريقى وكذالك العربى لماذا لا يكون هنالك جسما يعمل على جمع الشباب من افريقيا والدول العربية وإقامة المناشط المشتركة وتبادل الزيارات والثقافات المتقاربة...فكان مجلس الشباب العربى والافريقى.

* ماهي الاهداف الأساسية للمجلس؟  -اما الاهداف الأساسية للمجلس هى الدفاع عن قضايا الشباب العربى والافريقى فى حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدفاع عن الحريات الأساسية للشباب العربى والافريقى فى التنقل والعمل الحقوق الديمقراطية والاسهام فى مواجهة مشكلات الشباب البطالة والإيدز والمخدرات الهجرة غير الشرعية وغيرها.، التنسيق بين المنظمات والاتحادات الجهوية العربية والإفريقية وإقامة الأنشطة المشتركة وتوحيد الجهود فى مواجهة التحديات الشبابية وتوعية الشباب  العربى والافريقى  بالروابط التاريخية والعمق العربى والافريقى وضرورة تعزيزه إضافة الى  تشجيع العلاقات الثنائية وتوسع شبكة العلاقات وتمثيل المنظمات العربية والإفريقية دوليا والاهتمام بالشباب العربى والافريقى  فى المهجر والدفاع عن قضاياهم.

* كم ببلغ عدد الدول المنضوية  وماهي الدوله الأولى التي قادت المجلس؟

- يبلغ عدد الدول 58 دولة و الدول التى قادت المجلس فى منصب الرئاسة هي  دورة التأسيس 2005 حتى 2009 ليبيا وايضا دورة 2009 حتى 2014 دولة ليبيا اما دورة 2014.حتى 2018 دولة قطر والدورة الخالية 2018 حتى 2022 الحزائر.  - هذا على مستوى رئاسة المجلس ؛ اما الأمانة العامة هى للسودان فى كل الدورات بحكم أن السودان دولة مقر وحسب النظام الاساسى لمجلس الشباب العربى والافريقى.

* أين يوجد مقر المجلس؟ 

- مقر المجلس فى الخرطوم عاصمة دولة السودان وهنالك اتفاقية مقر موقعة مع حكومة السودان ممثلة فى وزارة الخارجية  يعاد تجديدها كل خمس سنوات اليا أو إبلاغ أحد الطرفين اذا اراد انهائها قبل6 اشهر على الأقل. هنالك مقرات أو منسقيات للمجلس مقسمة جغرافيا هي  منسقية شمال أفريقيا فى تونس ،  منسقية غرب افريقيا فى نيجريا. ، منسقية وسط افريقيا فى تشاد ،  منسقية جنوب أفريقيا فى زمبابوي ، -منسقية شرق افريقيا فى أوغند ، منسقية الخليج واليمن كانت فى البحرين وفى هذة الدورة كان من المفترض نقلها للسعودية ولم يتم.ذالك ،  منسقية الشرق الأوسط لبنان

ومنسقية المهجر فى النمسا. كل رؤساء هذه المنسقيات منتخبون فى الجمعية العمومية وهم  أعضاء فى اللجنة التنفيذية . كما  أن هنالك 6 لجان متخصصة و3 نواب امين عام مقسمين لغويا وجميهم أعضاء لجنة تنفيذية يتم انتخابهم. *  حدثنا عن هيكله المجلس للمكتب التنفيذي وكيف يتم الاختبار؟ 

كل دولة من الدول الأعضاء تُوفد ممثل لها بخطاب من الدولة  عبر المؤسسات الرسمية بالتنسيق مع  الجمعية أو الاتحاد ولكل  دولة ممثل واحد فى الجمعية العمومية بمعنى صوت واحد لكل دولة يتم انتخاب الرئيس،  ثم نواب الرئيس للمجموعات اللغوية  ثم نواب الأمين العام للمجموعات اللغوية ومنسقى المنسقيات واللجان المتخصصة.  فيما يخص الأمين العام وهو ممثل دولة المقر السودان يتم ترشحه من قبل السلطات فى دولة المقر حكومة السودان بخطاب وتزكية منها ، فهو حق لها ويفضل أن يكون له علاقة مع حكومة دولة المقر للتنسيق والتواصل بسلاسة ويجيد لغات المجلس والتواصل وله خبرة فى عمل المنظمات وهذا بحكم موقعة كمحرك ومنسق بين الدول الأعضاء. * حاليا مامستوي العلاقات بين مكونات المجلس بالدول المكونة له؟ 

- ظل المجلس فى كل الدورات السابقة يعمل بصورة مميزة جدا وتنسيق كبير بين الدول وبصورة مؤثرة فى كل قضايا الشباب،ولكن فى هذه الدورة هنالك ضعف واضح ويعود هذا الضعف لأسباب عامة وخاصة ؛ عامة كلنا نعلمها  وهي جائحة  كرونا التي أثرت في نشاط ف الدول الأعضاء وقلة التنسيق وصعوبة الاجتماعات الدورية للجنة التنفيذية وحتى الرئاسة، كذالك أحداث الثورة فى الجزائر وهى بها رئاسة المجلس . ايضا الثورة فى السودان عطلت دور الأمانة العامة وما صاحبها من قرارات لجنة التمكين ومصادرة ممتلكات ومتحركات المجلس . هنالك ايضا أسباب داخل أروقة المجلس كضعف الأمانة العامة  وعدم الإلمام بعمل المنظمات .- الآن بعد رجوعنا عقدنا اجتماع فى الجزائر على هامش المؤتمر العام لشباب الجزائرى فى الفترة من 9 حتى 11يونيو حيث حدث اختراق كبير.

* ماشكل البرامج التي تقدم للشباب هل هي  كورسات أم دورات تدريبيه ؟ 

- الأنشطة مختلفة ومتنوعة وكلها فى إطار العمل الشبابى الطوعي وكل منسقية تعمل على برمجة الأنشطة بتوقيتات وجميعها تنصب فى الأمانة العامة وتخرج بشكل برامج سموي.  فهنالك ندوات عن الهجرة غير الشرعية ومخاطرها على الشباب؛ والمجلس قدم فى هذا المجال الكثير داخل السودان أكثر من ندوة وورشة جمع فيها المختصين فى هذا الشأن ،  وآخر هذه الندوات قدمت فى المغرب فى مدينة تطوان وفى هذة الايام شهدنا ماحدث للمهاحرين غير الشرعيين و أن  المجلس  أصدر  كتابا فى هذا الموضوع كذالك قدم المجلس ندوات وأوراق فى عدد من المولضيع كموضوع التطرف وسط الشباب  وموضوع المخدرات ومخاطرها  حيث ساهم المجلس بمسلسل تم بثه على الإذاعة السودانية ولدينا خطط لترجمتة بالإنجليزية والفرنسية ومشاركته مع الإذاعات من الدول الأعضاء.

* حدثنا عن التدريب؟ 

- فيما يخص التدريب والكورسات نحن لدينا جائزة (افرابيا) العالمية وهى فى مختلف المجالات تبدأ فى شهر فبراير من كل عام وتستمر حتى شهر سبتمبر طيلة هذه الفترة نقوم بتقديم مناشط مختلفة فى كل الدول الأعضاء وفي نهاية السنة تقام المسابقة فى المجالات الإبداعية مثل الفن التشكيلي والشعر والادب فى القصة القصيرة والغناء والأفلام الوثائقية وفي

كل هذه المجالات يقدم المجلس الورش حتى نضمن منصة لإظهار مواهبنا الشبابية وهى فرصة للتبادل الثقافى بين الدول.

كيف يتم إختيار الفائزين؟ 

- هنالك لجنة على أعلى مستوى وبها خبراء من داخل السودان وخارجه يقدمون التوصيات والتحكيم واختيار المواضيع التى تخدم.رسالة وأهداف المجلس فهي خلاصة النشاط فى شتى مجالات المجلس وفى كل الدول وهي من تحدد الفائز حسب الموضوع بقرار اللجنه المختصة.  * حدثنا عن نوع الشراكات بينكم والإحسام  المتشابهه؟ 

-نعم هنالك اتفاقات وشراكات عديدة مع مفوضية الاتحاد الافريقى وكذالك مع الجامعة العربية اتحاد الشباب الافريقى جامعة افريقيا العالمية المركز الثقافى الافريقى العربى فى موريتانيا وغيرها من المؤسسات وعلى سبيل المثال شركاؤنا فى جائزة ( افرابيا ) مكتبة الإسكندرية والاتحاد العربى للتطوع وجائزة الاميرة صيتة وجمعية البحرين للتطوع وغيرها ونعمل على عقد الكثير من الشركات مع المنظمات والجمعيات ذات الاهتمام المشترك .

 * هل لديكم في المجلس اي مشاركات سياسيه؟ 

- مجلس الشباب العربى و الافريقى منظمة شبابية تطوعية مستقلة (شعارها.. شباب. سلام... تنمية) وهى لا تعمل فى الانشطة السياسية وكذالك الفرد يمثل الدولة وليس أحزاب أو جماعات لذالك نحرص على التنسيق مع الدول ومؤسساتها الرسمية وليس الحزبية أو الجماعاتية.

*  كيف تنظرون للأوضاع داخل دول المجلس؟ 

- هنالك مرونة كبيرة للتعامل مع المتغيرات داخل الدول الأعضاء وبالتاكيد نتأثر مع كل تغيير وانت تعلم المتغيرات فى افريقيا والوطن العربى، ولكن نحن نتعامل مع دول وليس انظمه أو أشخاص فنحن حريصون لبقاء عضوية الدول العربية تحت أي ظروف، الثورة فى الجزائر والسودان أثرتا  كثيرا خاصة وان الدولتين ذات أهمية قصوى فالجزائر لها رئاسة المجلس فى هذا الدورة والسودان به الأمين العام. فحقيقة هذه الدورة مرت بأكبر التحديات بعد صدور قرار بإلغاء اتفاقية المقر ومصادرة الممتلكات من قبل السلطات  فى السودان ونحن في المنظمة، أكدنا  احترامنا الكامل لسيادة الدول الأعضاء وأننا لا نتدخل فى الشؤون السياسية الداخلية للدول ولكننا كنا حرصين على عضوية السودان لدوره التاريخى وماقدمه  تجاه الشباب العربى والافريقي. 

* كلمة اخيرة؟  - اشكركم على إتاحة هذه الفرصة حتى نملك القارئ كل التفاصيل.

أخبار ذات صلة