كسلا 27-6-2022  (سونا) - استقبل والي كسلا المكلف الأستاذ خوجلي حمد عبد الله وفد دارسي الدورة (22) من أكاديمية الحرب العليا (كلية نميري) الذي يزور الولاية برئاسة الفريق بحري ركن حسن عوض الكريم.

وتاتي زيارة وفد الأكاديمية في اطار الزيارات الروتينية التي تقوم بها وتنفذها الكلية كل عام للدارسين لإحدى الاتجاهات التعبوية التي تتمثل في الولايات بغرض الوقوف على قوى الدولة الشاملة في كل ولاية.

ورحب الوالي بالوفد الزائر وقدم تنويراً شاملاً حول مجمل الاوضاع من حيث الموقع والمساحة والأنشطة الممارسة والتركيبة السكانية والمشاريع الزراعية بالاضافة للأوضاع الأمنية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية  والخدمية والتحديات التي تواجه الولاية من حيث الموقع الجغرافي ومجاورتها لدولتي اريتريا واثيوبيا.

واستعرض الوالي حجم الاشكاليات المترتبة من تدفقات وتواجد اللاجئين من اريتريا واثيوبيا خاصة جراء الأوضاع الأمنية التي شهدتها اثيوبيا باقليم التقراي مؤخرا.

ونوه الوالي الى أسباب الخلافات بين مكونات الولاية وانعكاسها على الأوضاع العامة بالولاية ومدى الاستقطاب والاصطفاف  السياسي والقبلي واحتمالية ارتباط هذه الوضعية بالامتداد والحراك والتداخل الحدودي،بجانب  كيفية تعامل الولاية مع الأحداث المرتبطة بالحراك الثوري والتعبير عن الآراء وخلق نوع من التواصل مع قادة الحراك الثوري بمايتيح بعدم التعدي على الآخرين.

 من جانبه أوضح رئيس وفد البعثة أن المحاور التي تتم دراستها من خلال الزيارة تشمل الجوانب السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية والاجتماعية ويتم الوقوف ميدانياً على المتغيرات والمعلومات في كل محور تتم ملاحظته بالاضافة الى مدى التغيير في المعلومات حتى يستفيد منها الدارسون والكلية والقوات المسلحة والدولة بالكامل في تعديل الخطط الموجودة أصلاً ، ومن ثم القيام على اعداد خطط جديدة اذا كانت المتغيرات حديثة في كل المعلومات.

وأضاف رئيس الوفد أن ولاية كسلا تعتبر من الولايات المهمة للقوات المسلحة من واقع جغرافيتها ومجاورتها لدولتي اريتريا واثيوبيا مما يجعلها تتأثر بكل مجريات البيئة الدولية في القرن الافريقي ودول الجوار ومايجري داخلياً بالولاية  ومدى تأثيرها على الخطط الموجودة والمستقبلية.

ورحب العميد ركن خالد فاروق ممثل قائد الفرقة الحادية عشر مشاه بالوفد الزائر للولاية في اطار الدراسة وماسيتم التعرف والوصل من خلال الزيارات والاطلاع على المعلومات التي تخص الولاية.

وتحدث العقيد ركن حامد الرحيمة انابة عن الدارسين مشيداً بكرم الضيافة والاستقبال والمكانة التي تتميز بها ولاية كسلا من حيث انسانها وطبيعتها وماتعنية أيضاً في اطار العمل العسكري.

أخبار ذات صلة