الخرطوم 26-6-2022 (سونا) جددت الأمين العام للمجلس الأعلى للبيئة والموارد الطبيعية د. منى علي محمد احمد تهنئة الشعب السوداني بمناسبة احتفالات البلاد باليوم العالمي للبيئة ، وشددت على ضرورة التحلي بالمسؤولية وروح الوطنية في المحافظة على البيئة والموارد الطبيعية .

جاء ذلك لدى مخاطبتها اليوم بمباني المجلس الإحتفال الذي نظمه المجلس على شرف المناسبة تحت شعار( لانملك سوى أرض واحدة) ، بحضور عدد من الوزراء ووكلاء الوزارات الاتحادية وأمين عام مجلس البيئة بولاية الخرطوم وممثلي الجهات ذات الصلة في القطاع الحكومي والخاص والأكاديمي والبحثي ومنظمات المجتمع المدني وأجهزة الإعلام .

ودعت الأمين العام إلي تجسيد شعار الإحتفال الذي يسلط الضوء على أهمية الحفاظ على الأرض كقاعدة موردية للحياة ومصدر لمتطلبات العيش والبقاء في ظل التهديدات والتحديات المتمثلة في التلوث وتغير المناخ وفقدان التنوع الأحيائي ، وتطرقت للمشاكل التي يعاني منها السودان وتهدد بيئته ومستقبل أجياله جراء التلوث من الأنشطة الصناعية اللامسؤولة والتعدين باستعمال المواد الكيميائية المحظورة، وتناولت التداعيات السالبة لسد النهضة الذي يفقد السودان الكثير من الأراضي الفيضية ويهدد تنوعه الأحيائي المائى ، وكشفت اتجاه المجلس لاتخاذ التدابير والإجراءات الكفيلة بالتصدي للانتهاكات البيئية وصون الموارد الطبيعية بالتعاون مع الشركاء .

من جهته أكد وزير النقل والبنى التحتية هاشم ابوزيد حرص والتزام وزارته  بالمعايير والاشتراطات البيئية في كافة مشروعات قطاع النقل الجوي والبري والنهري والبحري والتنسيق مع المجلس الاعلى للبيئة من أجل بيئة سليمة ومعافاة.

من جانبها قالت ممثل اللجنة المنظمة للاحتفال د. زينب صالح ان الشأن البيئي والهم البيئي واحد ونحن أمام تحدي كبير ، وأضافت ان الاحتفال اليوم  العالمي يأتي في إطار  لفت انتباه السياسيين واصحاب المصلحة للتكاتف والحافظ على البيئة في السودان وفي العالم اجمع ،

 

أخبار ذات صلة