الخرطوم 25-6-2022(سونا)-شكل مدير عام وزارة الصناعة والتجارة ولاية الخرطوم المهندس. أمين حسن عبد البنات لجنة لحل إشكاليات الجمعيات التعاونية الزراعية على مستوى ولاية الخرطوم تضم كافة الجهات ذات الصلة، لتحقيق التنمية الزراعية بتنظيم المزارعين في جمعيات توفر لهم مدخلات الإنتاج وعمليات التمويل والتسويق وتخفيض التكاليف الإنتاجية لضخ المنتجات الزراعية بولاية الخرطوم.

وباشرت اللجنة التسييرية مهامها ومنحت الأولوية لحل المشكلات المتعلقة بجمعية ود رملي الزراعية أولا.

وأكد المهندس حسن أن وزارته أتجهت لتشكيل لجنة لحل إشكالات الجمعيات التعاونية من أجل حسم النزاعات بين المزارعين والتعديات على أراضي الجمعيات  الزراعية، مبيناً أن اللجنة تم تشكيل عضويتها من المستشار القانوني بالوزارة وقدامى العاملين في مجال ادارة التعاون ومسجلي الجمعيات التعاونية لكونهم أكثر أدراكاً بتفاصيل ملفات الجمعيات التعاونية، كما تم الاعتماد في اللجنة على التخصصات الدقيقة للعاملين في مجال التعاون، لحسم النزاعات والتعديات، حتى يتم الحد من التعديات والاحتكاكات بين المزارعين .

وكشف رئيس لجنة حل مشاكل الجمعيات التعاونية الزراعية الأستاذ. معتصم عبدالله أن مهام اللجنة تتمثل في متابعة ومراجعة حسابات الجمعيات التعاونية الزراعية وعضوية الجمعيات ، فضلا عن متابعة ومراجعة إنعقاد الجمعيات العمومية وفتح باب الطعون.

 وأوضح أن اللجنة التي شكلها المدير العام لوزارة الصناعة والتجارة من أجل الوفاق بين أعضاء الجمعيات وحسم التعدي على أراضي الجمعيات الزراعية بولاية الخرطوم، لافتا النظر إلى أن الجمعية الحالية تم تسجيلها عام 1948وأن 95% من العضوية تساقطت  اما بالوفاة او بالمعاش فيما يؤكد  قانون التعاون على فقدان العضو لعضويته بالوفاة ويكون للورثة الحق في الجمعية الزراعية في حال حددوا لهم ممثل للورثة عقب أتباع الإجراءات القانونية اللازمة.

 معلنا فى ختام الاجتماع أن أي جمعية تعاونية لديها إدارة تديرها ولجنة تسييرية مدة صلاحيتها (6) أشهر موضحين ضرورة عقد اجتماع طارئ  للجنة حل الاشكالات مع لجنة إدارة مشروع ود رملي الزراعي يشمل اللجنتين السابقة التي فقدت شرعيتها قانونيا عقب حلها واللجنة الجديدة التي من شأنها إدارة المشروع حاليا على أن ينعقد الاجتماع يوم الاحد الموافق ٢٦يونيو الجاري لإكمال إجراءات التسليم بين اللجنتين.

كما أمن الإجتماع على ضرورة أن تكون الاستقالات المقدمة لمسجل التعاون من أعضاء اللجنة الجديدة مسببة لكي يتم النظر فيها، كما وجه الإجتماع مدير المشروع بضرورة تنوير المزارعين بأن اللجنة التي شكلتها الوزارة شكلت بصدد حل المشاكل والنزاعات بالأراضي الزراعية.

أخبار ذات صلة