سنجة 24-6-2022 (سونا ) - عقدت خلال الفتره من٢٢_٢٤يونيو الحالي بمقر منظمة ايفاد بسنجة اجتماع الاداره التنفيذيه لبرنامج الموارد الطبيعيه المستدامه وسبل كسب العيش بمشاركة المنسقين للبرنامج في الولايات التسع وهي (نهر النيل والخرطوم وشمال كردفان والجزيره والقضارف وكسلا وجنوب كردفان وغرب كردفان وسنار ) بالاضافه لوجود الضباط الفنيين بالتخصصات المختلفه .

 وقال الاستاذ ياسين دوليب مدير عام برنامج الموارد الطبيعية  علي مستوى السودان أن الاجتماع جاء لمراجعة أداء البرنامج للنصف الاول من العام ٢٠٢٢م وخطة العمل وتعديل الميزانيه.

وأوضح دوليب في تصريح (لسونا) انه تم خلال الأيام الثلاث للاجتماع الوقوف علي مستوى التنفيذ منذ بداية البرنامج والمشاكل التي واجهت وحدات التنفيذ بالاضافه الي مراجعة خطة العمل للعام ٢٠٢٢م وذلك بناء على توجيهات الجهات المشرفه علي البرنامج والمتمثله في وزارة الزراعه الاتحاديه والصندوق الدولي للتنميه الزراعيه.

كما ناقش الإجتماع تعديلات الميزانيه حتى تستوعب الظروف التي تواجه المستفيدين في منطقة البرنامج كقضايا نقص المياه والعلف وبعض ظروف الفجوه الغذائية في البلاد حيث توصلت الاداره الي معالجة تلك القضايا باضافة إلى بعض الانشطه للميزانيه ورصد أموال لتمكين بعض المستفيدين من الاستعداد للموسم الزراعي من حيث البذور وتجهيز الارض .

 وذكر دوليب أن الإجتماع خرج بعدة توصيات أهمها ان تركز وحدات التنسيق علي عقد شراكات  مع المنظمات والمشاريع العامله في المنطقه واعطاء الاولويه للانشطه الزراعية خاصه الموسم الزراعي القادم وتوفير كل المعينات للمستفيدين يضاف لذلك مراجعة الشبكات المجتمعيه التي تم تجهيزها للمشروع في المرحله القادمه .

أشار دوليب الي توقيع عقد شراكه لولاية سنار مع منظمة الاغذيه والزراعه (الفاو) لتوفير (٥) طن من البذور علي ان تتوزع علي الاسر الفقيره جداً كما أوصي الإجتماع بتخصيص فريق فني لدعم ولاية سنار يعمل علي مراجعة الشبكات والتخطيط لها .

وأكد الإجتماع علي أهمية التنسيق أكثر مع وزارة الإنتاج بالولايه  لإكمال مسار الثروه الحيوانيه مع الادارات ذات الصله بالمسار كإدارة المراعي والثروه الحيوانيه إضافه للمساعي الجاريه مع الصندوق الدولي للتنمية الزراعية  من أجل دعم وتنفيذ مسار الثروة الحيوانية .

ومن جانبه ذكر محمد حسن كباشي منسق البرنامج بولاية سنار أن الإجتماع أوصي بإضافة بعض الانشطه فيما يتعلق بتجمعات المياه والتي لم تكن موجوده في الخطه مشيرا إلى إنشاء آبار جوفيه ومضخات يدويه محسنه  داخل المحليات الأربعة المستهدفه وأضاف كذلك أضفنا في مجال الأعلاف أنشطة التخزين لسد الفجوات .

 

 

أخبار ذات صلة