النجي21-6-2022(سونا)- أكد والي وسط دارفور المكلف الأستاذ سعد آدم بابكر، أن زيارته للخرطوم مؤخرا كانت مثمرة التقي خلالها عدد من المسؤلين بالدولة و تناولت هموم وقضايا إنسان الولاية في النواحي الخدمية كافة.

و أشار خلال التنوير الصحفي الذي قدمه للأجهزة الإعلامية بأمانة حكومة الولاية اليوم، الى عقد إجتماع مشترك برئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ضم حاكم إقليم دارفور السيد مني أركو مناوي ونائبه وولاة ولايات دارفور الخمس طرحت من خلاله أهم المشروعات  في كل ولاية على حدا.

و أبان  أن رئيس مجلس السيادة وعد بدعم المشاريع التنموية بولاية وسط دارفور، خاصة تكملة مسجد وإستاد زالنجي بجانب دعم التعليم وتطوير المستشفيات بمحليات الولاية، فضلا عن تأهيل مطار السلطان علي دينار بزالنجي و قال ان رئيس مجلس السيادة وجه سلاح المهندسين وشركة المطارات القابضة بمراجعة المشروع وبدء العمل به وذلك لأهمية المطار في دعم الجانب الإستثماري بالولاية.

 و أضاف أنه تم عقد لقاء آخر مع نائب رئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو ناقش تأمين الموسم الزراعي، إلى جانب  إكمال طريق نرتتي زالنجي ، حيث تم الحصول على ضمان من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بتوجيه من نائب رئيس مجلس السيادة لمواصلة عمل شركة الجنيد المنفذة للطريق عقب مراجعة وتحديث العقد مع وزارة المالية خلال الفترة المقبلة.  وثمن سعد تجاوب رئيس مجلس السيادة ونائبه مع قضايا الإقليم وتعهدهما بدعم المشاريع الخدمية بوسط دارفور.

وكشف والي وسط دافور المكلف، أن لقاء ولاة ولايات دارفور الخمس بحاكم الإقليم السيد مني أركو مناوي بمقر مكتب الإقليم بالخرطوم، ناقش عدة قضايا من بينها قضية توفير الأمن بالإقليم نسبة لتشابه المشكلات بين الولايات، حيث وجه حاكم الإقليم بالإسراع في تنفيذ بند الترتيبات الأمنية وذلك بتخريج قوات حماية المدنيين لحل المشكلات الأمنية حلاً نهائياً ومساهمتها في تأمين الموسم الزراعي بالتنسيق مع اللجنة العليا المكونة برئاسة نائب حاكم إقليم دارفور دكتور محمد عيسى عليو لمباشرة عملها بالتواصل مع الولاة عبر لجان متخصصة للوقوف ميدانيا على سير الموسم الزراعي.

، كما تطرق الإجتماع لدور الإدارة الأهلية ودعمها لأداء مهامهما بالصورة المطلوبة لحل المشكلات المتعلقة بين المزارعين والرعاة وإجراء المصالحات القبلية التي تحدث مشيرا إلى قرب إصدار قانون الإدارة الأهلية.

 وثمن سعد جهود حاكم إقليم دارفور المتواصلة في عملية جلب الاستثمارات من خلال زيارته مؤخرا لولايات دارفور كافة والوقوف على معوقات الإستثمار بها.

كما التقى خلال زيارته للخرطوم بالأمين العام للصندوق القومي لرعاية الطلاب بروفيسور عصام كرار بحث معه إكمال المنشأت التي تقع على عاتق الصندوق وتم الإتفاق على تكملتها، وتبرع الأمين العام للصندوق القومي لرعاية الطلاب بمبلغ 5 مليون جنية لصيانة الداخليات بوسط دارفور.

و لفت إلى أنه تم عقد لقاء آخر مع رئيس بعثة اليونيتامس السيد فولكر بيرتيس بحضور حاكم الإقليم وولاة ولايات دارفور تناول توقف المنظمات ووكالات الأمم المتحدة عن الدعم الإنساني و آثار ذلك على النازحين واللاجئين بمعسكرات ولايات دارفور وتم إبلاغه بأهمية مواصلة دعم المنظمات وعدم ربط برامجها بالمواقف السياسية بالبلاد.

أخبار ذات صلة