مدني 12-6-2022(سونا)-  ثمن وزير الثروة الحيوانية الاتحادية استاذ.حافظ ابراهيم دور القطاعين الحيواني والزراعي في رفد اقتصاد البلاد بالعملة الصعبة مؤكداً الاعتماد عليهما  بعد تدهور البترول في البلاد،جاء ذلك خلال زيارته لمحلية المناقل اليوم، مشيداً بالمركز السوداني التركي للتخصيب بالمناقل الذي ساهم في دعم كثير من المناطق بالبحوث، مؤكداً اهتمام الوزارة بالأبحاث الزراعية والحيوانية لأهميتها في تطوير هذين القطاعين المهمين، واعترف الوزير بأن  القطاع الحيواني يعاني  مما تعانيه  القطاعات الأخرى مرجعا ذلك إلى الازمة الاقتصادية والسياسية التي تمر بها البلاد، معربا عن أمله في أن تنجلي بفضل الحوار الذي يجري هذه الأيام.

 من جانبه عدد د.هاشم محمد علي مدير الإدارة العامة للثروة الحيوانية بولاية الجزيرة المشاكل والتحديات التي تواجه قطاع الثروة الحيوانية بالولاية  منها ضعف الدعم الحكومي، وغياب السلخانات، والتردي الصحي للحيوانات، مطالبا  الوزير بدعم القطاع عبر تخصيص إيرادات من الدولة حتى يقوم القطاع بالدور المنوط به كما دعا إلى إقامة مؤتمر حول فرص الاستثمار بالولاية.  من جهته طالب الاستاذ محمد المشرف  رئيس الغرفة الزراعية  وممثل قطاع المنتجين  بالولاية، بتوفير التقانات الزراعية والإستفادة من تجربة دولة هولندا في هذا المجال واستغلال الامكانيات التي تمتاز بها  الجزيرة.

وشدد على أهمية إنتشار القوات النظامية للحد من ظاهرة سرقة المواشي طيلة الفترات الماضية مما أرق كاهل أصحاب المواشي بالمحلية. استاذ بلال ازدول مدير مؤسسة تيكا التركية صاحبة الشراكة مع حكومة المناقل في المركز السوداني التركي أعرب عن استعدادهم كمؤسسة رسمية مفوضة من الحكومة التركية لمواصلة دعم السودان. وأضاف أن شراكتهم في السودان  امتدت في عدة مجالات منها المركز السوداني التركي بنيالا والمناقل ، إضافة للمركز السوداني التركي لتدريب المدربين بالحلفايا ، وأضاف ان مركز المناقل ليس ربحيا بل هو دعم من الحكومة التركية للدول الصديقة.

من جهة أخرى تفقد وزيرالثروة الحيوانية الأستاذ  حافظ ابراهيم خلال زيارته، محطة بحوث الثروة الحيوانية بالشكابة بولاية الجزيرة ، مؤكدا اهتمام وزارته بتطوير المركز باعتباره واحد من المراكز التي تجد اهتماماً كبيراً نظراً لمكانته ودوره التاريخي، مجددا دعمهم الكامل لخطط وبرامج المركز، واستمع  الوزير خلال زيارته  لشرح تفصيلي حول أقسام المركز وطبيعة سير العمل.

أخبار ذات صلة