الأبيض 6-6-2022 (سونا) - استقبلت مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان أمس قافلة وزارة الثقافة والإعلام الاتحادية ، ضمن برنامج القوافل الثقافية التي تسيرها الوزارة لهذا العام، والتي تشمل كل ولايات السودان بالتعاون مع الحكومات الولائية .

وتتكون القافلة من عدة فعاليات فنية وثقافية تشمل المسرح ، العرائس ، الفرقة القومية للفنون الشعبية ، فرقة الإكروبات السودانية ، إدارة النشر بالوزارة ، إدارة السياحة بالاضافة للمجلس القومي للتراث وتطوير اللغات.

وكان في استقبال القافلة بمدينة الأبيض الدكتور الأستاذ عبد المطلب أحمد ، رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة والثقافة والسياحة والاعلام  بولاية شمال كردفان وطاقمه من إدارة الوزارة ، بالإضافة الى تلفزيون وإذاعة شمال كردفان ، وعدد مقدر من الاعلاميين بالولاية.

وقال الدكتور عبد المطلب إن الولاية أكملت كافة استعدادتها لتدشين فعاليات القافلة ، مؤكداً ان الثقافة والفنون ركيزة من ركائز التنمية البشرية ، وأن ولاية شمال كردفان ثرية بالابداع  والمبدعين، وسوف تستمتع جماهير الولاية بالعروض التي ستقدم سواء من المبدعين القادمين من الخرطوم أو رصفائهم هنا بالولاية ، وثمن الدور الكبير الذي تلعبه القوافل الثقافية في نشر الابداع وتفعيل النشاط الثقافي في وقت أحوج فيه بلادنا للتداوي  والتعافي و التلاقي من أجل النهضة والنماء واستشراف المستقبل.

من جانبه أوضح الأستاذ عبد الله حسب الرسول ، مدير  المسرح القومي ، قائد القافلة،  برامج القوافل الثقافية مشيرا الى أن ضربة البداية  كانت بزيارة ولاية كسلا ومن ثم اقليم النيل الأزرق و الآن ولاية شمال كردفان ، وأبان أن الهدف الأساسي من القوافل هو تفعيل العمل الثقافي عبر ادارات وزارة الثقافة المختلفة  بالتفاعل مع الادارات النظيرة بالولايات ، وذلك في إطار برنامج إدارة التنوع الثقافي أحد استراتيجيات وزارة الثقافة والاعلام الاتحادية لتحقيق شعار "الوحدة في إطار التنوع الثقافي " .

وأضاف حسب الرسول ان القافلة ستقدم عدة فعاليات بمشاركة فعاليات محلية بالولاية ، ويشمل ذلك عروضا مسرحية ولفرقة الاكروبات ومحاضرة عن حفظ التراث ومسرح عرائس وزيارات سياحية لتفعيل النشاط السياحي في الولاية .

أخبار ذات صلة