زالنجي 13-5-2022 (سونا) - عقد والي وسط دارفور المكلف الأستاذ سعد آدم بابكر بمكتبه إجتماعاً  لمناقشة الترتيبات لتأمين الموسم الزراعي وحل المشاكل التي تحدث بين الرعاة والمزارعين أثناء الحصاد مشيرا الى أن تلك المشكلات تؤثر سلباً على الأمن الغذائي والمحصول الغذائي السنوي.

وأكد سيادته في تصريح ل(سونا) أن الإجتماع استعرض قانون حماية الموسم الزراعي للعام 2015 والتي تنص على تحديد موعد الطّلَقة  بالإضافة إلى تكوين لجان تحديد المسارات للراعاة وحل مشكلة الآبار الإرتوازية (السواني) وذلك بحفر وإضافة آبار جديدة لمنع الإحتكاك بين الراعي والمزارع وأن هنالك بساتين يمنع فيها الطّلَقة. وأبان سعد أنهم قاموا بالتنسيق مع ولايتي شمال وجنوب دارفور لتحديد مسارات الدخول والخروج نسبة لهجرة الرعاة. وأكد أن الإجتماع إتسم بنوع من الشفافية

كما ناقش الإجتماع الذي ضم لجنة أمن الولاية ووزارة الزراعة ومفوضية العون الإنساني ومفوضية الرحل والإدارة الأهلية بالإضافة إلى النيابة والمنظمات قطاع الغابات والقطع الجائر للأشجار.

من جانبه قال علي يعقوب قائد الدعم السريع بوسط دارفور في تصريح ل(سونا) أنهم إتخذوا الإجراءت اللازمة بتكوين لجان لحماية الموسم الزراعي و تجهيز قوة مشتركة تحسبا لأى طارئ .

أخبار ذات صلة