نيالا 12-5-2022 (سونا)- دشنت اللجنة العليا للمسارات والمراحيل وتامين الموسم الزراعي بولاية جنوب دارفور خطة وعمل اللجنة للموسم الزراعي ٢٠٢٢م تحت شعار مرحال فاتح لموسم زراعي ناجح.

وقال نائب حاكم اقليم دارفور دكتور محمد عيسي عليو فى تدشين خطة اللجنة اليوم بنيالا بقاعة مجلس الوزراء بامانة حكومة الولاية انه لابد من التوفيق بين الزراعة والرعي لتحقيق الاستقرار وزيادة الانتاج بشقيها الزراعي والحيواني ومنعا للاحتكاكات.

ووجه عليو ولاة الولايات ولجان المراحيل والمسارات إلى إستعجال الامر لجهة أن الخريف على الابواب وطالب بضرورة أن يمثل فى لجان المراحيل والمسارات بالمحليات رئيس محكمة وعمدة لإصدار الاحكام الفورية فى حال التعدي أو التجاوز .

ووعد عليو بدعم اللجنة العليا بالولاية وتحفيز الولاية التى تحرز المرتبة الاولى في هذا الصدد وكشف أن مؤتمر للإدارة الاهلية بدارفور سوف ينعقد قريبا لإجازة قانون الإدارة الاهلية .

ولفت والى جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون الى أن التدشين تنفيذ عملي لمؤتمر المسارات والمراحيل التي إنعقدت في مارس الماضي لمناقشة المراحيل والمسارات والتحديات التي تواجه الموسم الزراعي.

وأكد هنون أن الولاية اعدت العدة لانجاح الموسم الزراعي بتوفير التقاوي وصيانة الاليات مؤكدا أن المدخل الصحيح يكمن فى فتح المراحيل والمسارات والصواني، ودعا المزارعين الابتعاد من الخطوط الحمراء المحددة ومعلومة بجانب عدم زراعة المراحيل والمسارات والصواني والنزل.

واشار أمين عام الحكومة بشير مرسال حسب الله الى أن هدف البرنامج زيادة إنتاج المحاصيل وتأمين الامن الغذائي حفاظا على الزراعة والثروة الحيوانية بجانب تحقيق الامن فى ربوع الولاية ومنع الاحتكاك بين المزارعين والرعاة مبينا أن برنامج فتح المراحيل والمسارات سوف ينطلق ميدانيا يوم ١٥ مايو الجاري حتى نهاية الموسم.

أخبار ذات صلة