الخرطوم 7-4-2022م (سونا) ـ سجل البروفيسور محمد خير القباني رئيس اتحاد الجامعات الدولي، زيارة لجامعة وادي النيل.  وكان في استقباله كل من البروفيسور الأمين الطيب مدير الجامعة والدكتور عبدالرحيم عبدالوهاب وكيل الجامعة والدكتور محمد أحمد أمين الشئون العلمية و البروفيسور معتصم الحاج الحسين عميد كلية الدراسات العليا والباشمهندس عمر محمد أحمد عميد كلية الهندسة وعدد من المسؤولين بالجامعة.

حيث تم تنفيذ ورشة بقاعة الاجتماعات وعرض فيلم تعريفي عن أنشطة وأدارات وأقسام الجامعة و أهداف وأنشطة اتحاد الجامعات الدولي. وتطرقت الورشة لأهم المشاكل التي تعوق عملية التنمية بالولاية وأهمها مشكلة الإمداد الكهربائي.

ووعد البروفيسور القباني بتقديم عرض فني لإمداد الجامعة بالكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية بطاقة عشرة ميقاوات تغطي حاجة الجامعة مع إمكانية ربط الشبكة القومية للكهرباء بالفائض، كما تطرقت الورشة لأوجه التعاون بين الاتحاد والجامعة في مجال الاستفادة من الموارد الطبيعية بالولاية بتشجيع تصنيع خام الذهب وتدريب العاملين في مجال التعدين الأهلي.

 وفي ختام الورشة شهد البروف القباني توقيع اتفاقية تعاون علمي شراكة بين جامعة وادي النيل ومركز اليمامة للتدريب والتنمية البشرية. وتم الإعلان عن انضمام جامعة وادي النيل لاتحاد الجامعات الدولي، كما قام بروف القباني بتسليم شهادة العضوية للبروف الأمين مدير الجامعة.

واختتمت الزيارة بمشروع زادي ببربر، حيث تعرف الوفد على المشاكل التي تعوق استمرار عملية الإنتاج  وعلى رأسها مشكلة الطاقة الكهربائية، حيث وعد البروف القباني بتقديم عرض لتوفير الطاقة الشمسية بطاقة ٢٠٠ ميقاوات بنظام المرايا المقعرة وتقديم حل عاجل بتوفير الكهرباء للمشروع بالطاقة الشمسية بنظام الألواح الشمسية كحل عاجل. وفي الختام قام البروف القباني والوفد المرافق له بطواف ميداني تعرف من خلاله على مراحل العمل بالمشروع بصحبة مدير الموقع.

أخبار ذات صلة