الخرطوم فى 2-3 (سونا)- اصدر الامين العام للامم المتحدة انتونيو غوتيرس امس بيانا حول مرور عامان عل جائحة كرونا حيث لا يزال المرض ينتشر بسرعة فى جميع انحاء العالم ويهدد الملايين ويخنق الاقتصاد ويغلق المدارس ويقطع شبكات الاتصال ويفرق الناس من احباءهم ويدخل الملايين من الناس فى الفقر المدقع.

واشار غوتيرس ان الخسائر الأكثر مأساوية للوباء هي صحة وحياة الملايين ، مع أكثر من 446 مليون حالة في جميع أنحاء العالم ، وأكثر من ستة ملايين حالة وفاة مؤكدة ، وعدد لا يحصى من الأشخاص الذين يعانون من تدهور الصحة العقلية.

بفضل تدابير الصحة العامة غير المسبوقة ، والتطور السريع غير العادي للقاحات ونشرها ، تعمل أجزاء كثيرة من العالم على السيطرة على الوباء..

 . لكن سيكون من الخطأ الفادح الاعتقاد بأن الوباء قد انتهى.

وابان الامين العام للامم المتحدة ان توزيع اللقاحات لا يزال غير متكافئ بشكل فاضح. ينتج المصنعون 1.5 مليار جرعة شهريًا ، لكن ما يقرب من ثلاثة مليارات شخص ما زالوا ينتظرون أول جرعة.

   وقال انه على الرغم من الأزمات العالمية العديدة الأخرى ، يجب أن نصل إلى هدفنا المتمثل في تطعيم 70 في المائة من الناس في جميع البلدان بحلول منتصف هذا العام..

 تحتاج الحكومات وشركات الأدوية إلى العمل معًا لمضاعفة عدد البلدان القادرة على إنتاج الاختبارات واللقاحات والعلاجات من خلال مشاركة التراخيص والملكية الفكرية ، وتوفير الدعم التكنولوجي والمالي الضروري..

أخبار ذات صلة