كسلا 8-3-2022 (سونا) - أكد وزير الزراعة والغابات الدكتور أبوبكر محمد بشري إلتزام الوزارة بحماية المنتج السوداني وتشجيع الإنتاج والوصول به إلي مرحلة المنافسة والتصدير. وقال لدي ترؤسه مساء أمس الإجتماع الموسع الذي عقده بأمانة حكومة ولاية كسلا  ضمن برنامج زيارته للولاية والذي ضم والي كسلا المكلف أمين عام الحكومة الأستاذ خوجلي حمد عبد الله ولجنة أمن الولاية ومنتجي القطاع البستاني بكسلا والقاش ، قال إن ولاية كسلا تعتبر من الولايات ذات الإمكانيات الكبيرة في إنتاج الخضر والفاكهة وتمثل مخرجا حقيقيا للبلاد في هذا الجانب.

 ودعا  بشري إلي أهمية التنسيق والتواصل بين الولاية ممثلة في وزارة الإنتاج والموارد البستانية والمزارعين للوصول إلي تفاهمات من شأنها ترقية القطاع الزراعي والمزارعين وفق معلومات واضحة ودراسات إحصائية تحدد إمكانيات الولاية في المجال الزراعي ومطلبات تطويره. وقدم الوزير شرحا تفصيليا حول قرار وقف إستيراد البرتقال من جمهورية مصر العربية وخطوة توفيق أوضاع بعض المستوردين الذين أكملوا إجراءات الإستيراد قبل صدور القرار عبر لجنة مكونة لهذا الغرض والمعالجات التي تمت في هذا الشأن.

 وأكد الوزير وقوفه مع المنتجين والمزارعين بولاية كسلا والعمل علي دعم وتطوير القطاع الزراعي من حيث إستخدامات التقانات الحديثة خاصة معمل الأنسجة النباتية وتدريب المزارعين علي المستويين الداخلي والخارجي.

 من جانبه رحب والي كسلا المكلف بزيارة الوزير والوفد المرافق له من الإدارات بالوزارة مشيرآ إلي أهمية الزيارة وما يترتب عليها تجاه دعم المنتجين والقطاع الزراعي بالولاية ومعالجة قضاياهم. وقدم محمد عثمان كرم الله ممثل المنتجين تنويرآ  حول القطاع البستاني بولاية كسلا من حيث المساحة وعدد المزارعين وكمية ونوعية الانتاج و الجودة والميزات بالاضافة الي مطلوبات تطوير القطاع والإشكاليات التي تواجهه بما يتعلق بمدخلات الإنتاج ودعم البنيات التحتية للقطاع وطالب بضرورة وقف إستيراد البرتقال المصري طوال العام بالإضافة إلي مراجعة مسودة المنتجات الزراعية المعنية بالإستيراد من مصر وإمكانية إعادة النظر في الكمية المقدرة للإستيراد مستصحبا الأضرار التي يمكن أن تلحق جراء فتح باب إستيراد البرتقال المصري عليهم. ودعا المشاركون في الإجتماع من المنتجين الوزارة الإتحادية بالوقوف مع الولاية والوزارة والمنتجين ومعالجة قضاياهم وتقديم كل ما يسهم في زيادة الإنتاج والإنتاجية والإنتقال بالقطاع الزراعي الي مراحل متقدمة.

وكان وزير الزراعة والغابات المكلف د.ابوبكر عمر البشرى قد أصدر قرارا بداية هذا الشهر  بتجميد استيراد البرتقال مع توفيق أوضاع المتضررين من القرار والذين أكملوا إجراءات الاستيراد قبل القرار عبر لجنة مختصه ووجه بحصر الاستيراد وفق حاجة البلد مع مراعاة دعم الانتاج المحلي .

أخبار ذات صلة