الخرطوم 7-3-2022 (سونا)- التقى وزير الخارجية المكلًف السفير علي الصادق علي بمكتبه صباح اليوم السفير الكيني بالخرطوم السفير نقيوا موكالا وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين سّبل دعمها وتطويرها في المجلات كافة.

وأوضح السفير الكيني أن بلاده تتطلع لبناء علاقة أوثق مع السودان من خلال قيادته لمنظمة دول الإيقاد ، داعياً البلدين الى دعم بعضهما البعض في القضايا الاقليمية و الدولية ذات المصالح المشتركة. 

وفي ذات السياق أوضح السفير الكيني ان مهمته في السودان تتركز في تقوية وتعميق العلاقات التاريخية ، والعمل على توسيع نطاق التعاون التجاري المشترك بين البلدين ، وترسيخ اواصر الصداقة والتفاهم بينهما .

وحول خارطة الطريق التي طرحتها بعثة الامم المتحدة لدعم الانتقال الديمقراطي ( يونيتامس ) أشار السفير نقيوا موكالا ، إلى أنهم يتطلعون الى خارطة طريق يقودها السودانيون انفسهم.  .

من جانبه أمتدح وزير الخارجية المكلف عمق العلاقات السودانية الكينية مّعرباً عن رضائه التام عن مواقف كينيا الداعمة للسودان  مشيراً  الى فتح السودان ابوابه للتجارة مع كينيا بالتنسيق مع الوزارات و الجهات المختصة .

في سياق متصل استقبل  وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق سفير فنزويلا بالخرطوم ، ديبي كولمنارس بويون و بحث معه العلاقات المتطورة بين الخرطوم وكراكاس وسعي حكومة فنزويلا لتطوير علاقاتها مع دول شمال افريقيا عامة والسودان بصفة خاصة.

وطمأن الوزير السفير أن العلاقات مع فنزويلا سوف تستمر الى الابد رغم اغلاق البعثة الدبلوماسية لظروف اقتضتها الضرورة لكن البعثة تحولت الى عاصمة صديقة هي هافانا عاصمة كوبا وسوف تُفتح بعد تحسن الاوضاع.

وفي ختام اللقاء نقل السفير الفنزويلي تحيات الرئيس نيكلاس مادورو الي رئيس مجلس السيادة الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان.

من جهة اخرى استقبل الوزير المكلّف سفير المملكة المغربية عميد السلك الدبلوماسي المعتمد لدى السودان ، محمد ماء العينين وبحث اللقاء مع الوزير تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وأوجه التعاون في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ومساعي الدفع لانجاح الحوار الوطني بين القوى السياسية الوطنية المختلفة، لتحقيق الاستقرار السياسي في البلاد.

أخبار ذات صلة