الخرطوم 13-2-2022 (سونا)- أطلق تلفزيون السودان أمس الحلقة الأولى من برنامج مزارع الخير، وهو برنامج زراعي ميداني مختص بشؤون الزراعة والمزارعين في السودان، بتصوير وتقنيات عالية حيث حمل البرنامج شعار (الإنسان الذي يرتبط بالحقول والمزارع والبساتين يزداد بهاء وسعادة). 

وبث التلفزيون أمس حلقة خاصة عن الزراعة في منطقة الفشفة بولاية القضارف على الحدود الإثيوبية، وذلك بعد أن استردتها القوات المسلحة السودانية أخيرا، ونقل البرنامج سير الزراعة والتحديات التي تواجه الزراعة عموما، وركز المتحدثون على مستويات الخصوبة العالية لأرض الفشقة وحجم المياه إذ تحيطها ثلاثة أنهر كبرى. ويهدف برنامج (مزارع الخير) الذي يأتي ضمن برامج الدولة في النهوض بالقطاع الزراعي في البلاد باعتباره رافعة الاقتصاد الوطني، إلى تعريف المشاهدين بالواقع الزراعي في البلاد من خلال زيارات فرق التصوير المكتملة إلى المزارع والحقول والبساتين ومشاتل الزهور في العاصمة والأقاليم. وقد أعدّ البرنامج الاستاذ سيف اليزل بابكر بإشراف علاء الدين الضي مدير البرامج في تلفزيون السودان واخراج مجدي مكي وكردش والذي يحمل برنامج مزارع الخير مفاهيم تؤكد أن الزراعة مهنة مشبعة لمن أراد العيش كريما، متمتعا بخيرات أرضه، كذلك يحمل البرنامج عقيدة كثير من المزارعين وهي أن الزراعة رسالة لمن يرى أن قيمة الأرض لا حد لها. 

وكان العمل الميداني لبرنامج (مزارع الخير) قد بدأ في يوليو الماضي، ويوجه رسائل شكر وثناء يستحقها المزراع السوداني على ثبات عقيدته في الزراعة. وتشكل العودة إلى الحقول إحدى مبادئ الثورة السودانية الزراعية وهذه العودة للزراعة تهدف لتحسين اقتصاديات الناس التي لا تتحقق إلا باستخدام الإعلام استخداما أمثل وتوجيهه نحو القطاعات المنتجة، على رأسها الزراعة حيث لا بديل لها في السودان، و الذي يعتبر سلة غذاء العالم، لمن ينظرون إلى مقدراته الهائلة في هذا المضمار. يذكر أن برنامج مزارع الخير سيناقش عددا من الملفات بقالب تلفزيوني يواكب الشاشة الجديدة التي ظهر بها تلفزيون السودان أخيرا. ومن ضمن هذه الفقرات، لماذا الزراعة؟ وكيف نعمل على زيادة الرقعة الزراعية في البلاد؟ و كيف ولماذا يحدد الإرصاد الزراعي موعد الزراعة؟، وأهمية الإحصاء الزراعي. وما الصحافة الزراعية؟ وكيف تقدم؟ وما دورها في زيادة الرقعة الزراعية في البلاد وتحسين الإنتاج وتأهيل المزراعين؟. كذلك هناك فقرات عن الحصاد وطرق الاحتفال به في مختلف مناطق الزراعة في السودان، التسويق الزراعي والشركات التي تعمل في هذا المجال، و دور الإنترنت في رفع وعي المزراعين والطفرة التي حدثت للمزاعين باستخدام التقنيات وتطبيقات الإنترنت الدور الذي تلعبه المعارض الزراعية والمؤتمرات.

أخبار ذات صلة