مدنى 9-2-20222 (سونا) -  نفذت إدارة التغطية السكانية بصندوق التأمين الصحي ولاية الجزيرة ضمن خطتها للعام 2022م لإستكمال تغطية القطاع الحر المقتدر ، بتغطية 130 ألف مزارع بمشروع الجزيرة والمناقل، عبر نفرة ، تداعى لها منسوبي التغطية السكانية بمشاركة الخدمات الصحية و بالتعاون مع إدارة مشروع الجزيرة، إنطلق بتنفيذ حزمة من الورش التنويرية بأقسام المشروع المختلفة تحت إشراف الدكتور فخر الدين علي يس مدير التأمين بالجزيرة.

الأستاذة نادية الزبير مدير التغطية السكانية قالت إن التأمين الصحي مشروع الدولة لتحقيق مجانية العلاج وتوفير الحماية الإجتماعية. 

وزادت إن  الورش تهدف لنشر الوعي بأهمية التأمين الصحي ودوره في أحتواء تكاليف العلاج في ظل الراهن الإقتصادي ، مشيرة الى إنعقاد 18 ورشة بكل أقسام المشروع في الفترة من 8 — 13من نوفمبر الجاري .                      

أكد المهندس سامي بابكر إبراهيم مدير القسم الشمالي بمحلية الكاملين على أهمية التأمين الصحي في الوضع الإقتصادي الراهن ، مشيرا الى إن القسم يضم أكثر من 10 ألف مزارع ،  وذكر إن المزارع من أكثر الشرائح عرضة للأمراض  مناشدا قيادات المزارعين بالمكاتب لإسناد تغطية المزارعين حتى إكتمالها.

من جانبها تناولت الدكتورة إجلال إبراهيم مدير الوحدة التنفيذية للتأمين الصحي بالكاملين، مبادرات المحلية في تغطية المزارعين بالشمالي والشمالي الغربي  منذ العام 2003م ، لافته لتغطية 3.8 ألف مزارع ، وقالت إن التأمين بالمحلية يقدم خدماته عبر ،  45 مرفق صحي فيما تقدم الخدمة الدوائية عبر 50 منفذ.              

وقالت  الدكتورة ريم علي عبد الحي رئيس قسم الصيدلة بادارة  الخدمات الصحية إن من أبرز أهداف النظام  الصحي القومي حصول جميع مواطني الولاية على الخدمات الصحية بعدالة واستدامة ، لافتة للجهود التي تبذلها الدولة لتوفير الأدوية للمرضى في السودان.

وزادت خلال استعراضها لورقة الخدمات الصحية إن التضخم في أسعار الخدمات تجاوزت مقدرات الأسر وتناولت د،ريم  موجهات الخطة الأستراتجية للعام 2022م وحزمة الخدمات الصحية المقدمة، مشيرة للانتشار في 504 مرفق طبي وعدد 393 منفذ دوائي  بالجزيرة ، لافتة للتحديات التي تجابه الخدمة.

 هذا وقد ناقشت الورشة ورقة التأمين الصحي بالجزيرة قدمها الأستاذ محمد الصادق مسئول التغطية السكانية ، مشيرا لتغطية 77.8% من جملة سكان الولاية ،ويعمل عبر مشروعات مختلفة لتغطية 85%من السكان،  مؤكدا على أن التأمين الصحي يقوم على التكافل لمحاربة الفقر ،وعدد موجهات تغطية المزارعين وآلية التحصيل بالتنسيق مع إدارة المشروع .                

وكان  مزارعي القسم الشمالي قد إمنوا على التغطية الصحية ، ودورها في إحتواء تكاليف العلاج ،مشيرين  للصعوبات التي تواجه محدودي الدخل غير المؤمن عليهم في الحصول على الخدمات ،مطالبين بتجويد الخدمات الصحية المقدمة ، وإتاحة الخدمات النوعية والدوائية بالمحلية حتى يحقق التأمين الصحي أهدافه.

 

أخبار ذات صلة