الخــرطوم 8-12-2021 (سـونا)- كشفت وزارة الزراعة والغابات عن خطتها لمحصول القمح في العروة الشتوية وذلك باستهدافها زراعة  886.6 ألف فدان بولايات العروة الشتوية وفقا لخطتها للموسم الزراعي الشتوي 2021- 2022.

وشملت الخطة مشروع الجزيرة بمساحة قدرها 400 ألف فدان، هيئة حلفا الجديدة الزراعية 80 ألف فدان، ولاية النيل الأبيض 120 ألف فدان، الولاية الشمالية 149.4 ألف فدان، ولاية سنار 20ألف فدان، مشروع الرهد 30 ألف فدان وولاية الخرطوم 6.5ألف فدان بالإضافة إلى ولايات دارفور وكردفان 5.7 ألف فدان.

واكدت الوزارة  في تقرير تحصلت عليه (سونا) توفيرها مدخلات الانتاج بواسطة البنك الزراعي وفروعه بالولايات  منها التقاوي حوالي 38 ألف طن تغطي 72% من الانتاج بالإضافة إلى توفير 44.3 ألف طن سماد داب و 88.6 ألف طن سماد يوريا.

واشار التقرير إلى ضرورة  الاهتمام بتدريب المرشدين و المزارعين على تطبيق التقانات للوصول إلى معدلات انتاج عالية وذلك عبر تنفيذ المشروع القومي للقمح بالتعاون مع الحقول الايضاحية والمشاريع الرائدة عبر الولايات المستهدفة بجانب توفير التمويل اللازم قبل المواعيد المحددة   للمراحل الزراعية وتكثيف برامج الاعلام التوعوية الارشادية. بجانب إزالة الاطماء من الحفائر والقناطير  وادخال وحدات ري جديدة لتأهيل بنيات الري بالمشاريع  الزراعية بالولاية الشمالية ونهر النيل والنيل الأبيض.

وأكد التقرير ضرورة الاهتمام بالإحصاء الزراعي وتوفير الدعم له من وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي .

وأشارت الوزارة إلى كيفية انتاج التقاوي في برامجها المصاحبة لانتاج القمح  مع امكانية تشجيع ودعم زراعة الشركات الخاصة بمساحة 60 ألف فدان والمشاريع القومية لانتاج 72 ألف طن والولايات تحت إشراف برنامج انتاج التقاوي لتوفير احتياجات الموسم القادم  2022 – 2023 .

وقامت الوزارة بتكوين لجنة  فنية لمتابعة الموسم بمشاركة  الجهات ذات الصلة، مؤكدة أهمية الحفاظ على التقاوي المنتجة في الموسم الماضي 2020- 2021 والتي تبلغ حوالي 38 ألف طن وعدم تسريبها من الشركات المنتجة والاسراع في تحديد واعلان سعر التركيز ليساهم بدوره في تشجيع المزارعين على الزراعة.

أخبار ذات صلة