الخرطوم 19-10-2021(سونا)  احتفلت ولايات السودان مساء أمس بختام المولد النبوى الشريف وسط مشاركة واسعة من الطرق الصوفية والخلاوى  والمواطنين بحضورعدد من المسئولين فى حكومات عدد من الولايات  الذين عبرواعن أمنياتهم بأن يحفظ الله البلاد من الفتن وأن يعم السلام والخير والنماء ربوع الوطن.

وشهد والي القضارف المكلف الأستاذ محمد أحمد عبدالقادر يرافقه اللجنة الأمنية مساء أمس بميدان الحرية ختام إحتفالات الولاية بالمولد النبوي الشريف الذي نظمته بلدية القضارف بالشراكة مع المجلس الأعلى للشئون الدينية والأوقاف .

وجدد الوالي التهنئة للمواطنين والمسلمين بالذكرى السنوية للمولد النبوي الشريف، وأشاد الوالي بجهود البلدية ومجلس الشئون الدينية والأوقاف وديوان الزكاة وأجهزة الإعلام الرسمية في التذكير بقيم المناسبة العطرة.

وزف والي ولاية سنار الأستاذ الماحي محمد سليمان التهاني والتبريكات لكل المسلمين بكافة بقاع الأرض بمناسبة مولد النبي صل الله عليه وسلم، كما هنأ مواطني الولاية ومواطني السودان بهذه المناسبة معرباً عن أمنياته بأن تعود هذه المناسبة على الولاية والبلاد بالخير والعافية و الاستقرار والامان والمنعة وإكمال العملية الانتقالية وصولاً لديمقراطية دائمة.

وأشار الماحي إلى أن المناسبة فرصة للتواصل والتوادد عبر استلهام قيم المحبة والتسامح، التي كانت ديدن الرسول الكريم وشيمته وذلك عبر الابتعاد عن البغضاء وكره الآخرين داعيا إلى نبذ سرطان الشقاق والخلاف والفتن في مجتمعنا،

وحيا والي سنار  الطرق الصوفية بعموم الولاية والسودان والذين كانوا دوماً دعاة للتصافي والإلفة والمودة.

 وفي ولاية الجزيرة، قام الأستاذ حافظ عبدالله الجاك المدير التنفيذي لمحلية المناقل ترافقه اللجنة العليا للاحتفالات بالمولد النبوي الشريف برئاسة المقدم معتز حامد مدير جهاز المخابرات بالمحلية و مدير وحدة المدينة الادارية وممثل الحرية والتغيير، قاموا بالطواف على كل السجادات، بغرض تكريم المشائخ الذين اثروا ساحات المولد بعطاء روحي متصل ، فأحيوا تلك الليالي بالأذكار ومدح المختار ، وتكريم عدد من الشخصيات الفاعلة، وحيت اللجنة كل الخيرين، والذين عمروا تلك الليالي آملين أن يحفظ البلاد والعباد ويعيد هذه المناسبة والسودان يرفل في الخير والمحبة والإنماء.

 وهنأت والي الولاية الشمالية بروفسير امال محمد عز الدين، مواطني الولاية، والشعب السوداني والأمة الاسلامية بذكرى المولد النبوي الشريف، وكتبت عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك "إن المولد النبوي الشريف إطلالة للرحمة الإلهية بالنسبة للتاريخ البشري جميعه، واضافت: " في هذه الذكرى نستذكر القيم الإنسانية العظيمة في الرسالة الخالدة التي جاءنا بها رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم"، وأضافت : "هذه المناسبة تحمل أيضا رسالة للسلام والمحبة والتسامح، سائلين المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة علينا وعلى الأمة الإسلامية بالخير والامن والاستقرار".

وأكد والي كسلا المكلف أمين عام الحكومة الاستاذ الطيب محمد الشيخ، لدى مخاطبته اليوم احتفال خلاوي ودحاشي بمنطقة البحر بمحلية ريفي اروما بختام الاحتفال بذكري  المولد النبوي الشريف، أكد أن من واجب الحكومات توفير الخدمات للمواطنين ورفع الظلم والتهميش الذي طالهم طوال السنوات الماضية.

وهنأ المواطنين بذكرى مولد المصطفي صل الله عليه وسلم، وقال ان الاحتفال بذكرى المولد  لدي السودانيين مناسبة كبيرة محبة للرسول وستظل إلى الابد ابتغاء بها مرافقة النبي في الجنة وأن المناسبة لها طعهما الخاص لدى أهل السودان.  

وبولاية الخرطوم تم تكريم حفظة القرآن الكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم التي أقيمت ضمن البرامج المصاحبة للإحتفال بالمولد النبوي الشريف والتي شملت ثلاثة فروع تتمثل في القرآن الكريم كاملاً وعشرون جزاءً وعشرة أجزاء مع التجويد وذلك بحضور  الأستاذ عثمان علي حسن ممثل المدير التنفيذي  لمحلية بحري والشيخ البصري عبد المحمود مدير الشئون الدينية المكلف ببحري وقادة العمل الشرطي والأمني ومشائخ وطلاب الخلاوى.

وأوضح الشيخ البصري عبد المحمود مدير الشئون الدينية أن سرادق الإحتفال بالمولد النبوي نشطت في تقديم العديد من الأنشطة الثقافية والمحاضرات التي تناولت السيرة النبوية العطرة بجانب مسابقة القرآن الكريم ودعا إلى ضرورة الإقتداء بهدي النبي عليه الصلاة والسلام وإتباع سنته الشريفة والإلتزام بالأخلاق الرفيعة التي كانت سبباً في إنتشار الدين الإسلامي الحنيف وسيادته.

وثمن عثمان علي حسن ممثل المدير التنفيذي للمحلية الجهود التي بذلتها اللجنة العليا لتنظيم الإحتفال بالمولد وأشاد بمجهودات القوات الشرطية والأمنية في حفظ الأمن ومنع التفلتات والمظاهر السالبة وأشار إلى الأوضاع السياسية التي تشهدها البلاد داعياً إلى ضرورة وحدة الصف للعبور بالبلاد إلى وضع ينعم فيه المواطن بالامن والإستقرار والرخاء.

وشهد المدير التنفيذي لمحلية أم درمان  الأستاذ  فيصل حسن حسين طمبل والأمين العام لديوان الزكاة الاتحادي مولانا أحمد عبد الله عثمان ختام  فعاليات الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف للعام 1443ه بمسجد الخليفة بأم درمان.

ودعا الدكتور منصور حسن إبراهيم مدير الادارة العامه للشؤون الدينية مقرر اللجنة العليا للإحتفال بالمولد النبوي الشريف بضرورة التأسي والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في مناحي الحياة المختلفة وأشاد بمجهودات اللجنة العليا للإحتفال وقيادات العمل التنفيذي بالمحلية في اخراج  وإنجاح هذه الاحتفائيه بالصورة المطلوبة وأشار إلى الدلالات والمعاني الروحية والايمانية بالاحتفاء بالمولد النبوي الشريف، حيث احتوى البرنامج على مدائح نبوية ومسابقات في السيرة النبوية وإعلان نموذج من الفائزين في مسابقة القرآن الكريم وارشادات صحية  بجانب محاضرة قدمها فضيلة الشيخ ود الفحل الصائم بعنوان  الشمائل  وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم.  

أخبار ذات صلة