الخرطوم 12-10-2022(سونا)-أكدت بروفسيور إنتصار صغيرون وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي على ضرورة تفعيل آليات التعاون مع جمهورية كوريا الجنوبية.

 وأشارت على عمق العلاقات التي تربط السودان وكوريا الجنوبية  وحرصها على تعزيز أواصر التعاون خاصة في المجالات التعليمية والبحثية.

.جاء ذلك خلال استقبالها بمكتبها برئاسة الوزارة  سفير جمهورية كوريا بالسودان والوفد المرافق له ، بحضور مدير جامعة السودان التقنية ومدير إدارة التعاون الدولي والمنظمات ومدير إدارة البحث العلمي ومدير المكتب التنفيذي الوزاري، مشيرة إلى أن العلاقات القائمة والتطورات الإيجابية التي شهدها السودان بعد ثورة ديسمبر المجيدة مع المجتمع الدولي فتحت له الباب واسعاً للتفاعل الإيجابي مع محيطه الاقليمي والدولي.

ودعت إلى ضرورة الاهتمام بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي للاستفادة من الخبرات الكورية لاسيما في المجالات التكنولوجية والفنية، ووضع برنامج عمل يتمثل في إعداد مسودة لمذكرة تفاهم بين الجانبين، والاستعانة بالخبرة الكورية في مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة الكرونا على البلاد والعالم، مؤمنة على توسيع التعاون في كافة المجالات وتفعيل آليات التعاون المثمر بين البلدين.

 واتفق الجانبان على برنامج عمل يتمثل في وضع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين العلمي والبحثي وتبادل الزيارات وزيادة فرص التدريب وبناء القدرات خاصة في مجال البحوث التطبيقية، فضلاً على تشجيع تنظيم البحوث المشتركة في مجالات التعليم التقني والصحة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وضرورة عقد اتفاقيات أكاديمية وشراكات بين الجامعات السودانية ونظيراتها بكوريا.

 وفي ختام اللقاء أشاد السفير الكوري بالتطور الذي يشهده السودان رغم التحديات التي يواجهها، مؤكدا حرص بلاده على تطوير علاقاته مع السودان وتطلعها  نحو المزيد من التعاون البناء مع السودان بما يخدم المجالات ذات الاهتمام المشترك في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

أخبار ذات صلة