الخرطوم 10- 10-2021 (سونا) -عقد مركز العز بن عبد السلام الثقافي اليوم ، مؤتمرا صحفياً بوزارة الثقافة والإعلام ، للإعلان عن الفائز بجائزة المركز التكريمية في الدورة الخامسة. والتى نالها عن استحقاق البروفسور موسى عبد الله حامد .

وأعلن رئيس المركزوأمين عام لجنة الجائزة  بروفسور عز الدين عمر موسى  قرار اللجنة التى رأت استحقاق البروفسور موسى عبد الله حامد بجائزة المركز التكريمية الخامسة للموسم الثقافي 1442--1443هـ الموافق 2020—2021، بعد أن أمضى ما يزيد عن ستة  عقود خادما للفكر والثقافة في السودان من منظور متفرد ، صاهرا فيه الثقافات الغربية والروسية وشيئاً من اليابانية، علاوة على مواهبه التى يسرت ظهوره موسوعياَ نطاسياً بارعاً ، وعالم طب لا يشق له غبار ، ومؤرخاَ دقيقاً مقتدراً، وأديباً وشاعراً مطبوعاً ، وناثراً سردياً لا يجارى في أسلوب سهل ممتنع، وهو كاتب سلس الكلمات . وله اسهاماته المقدرة في حياته العملية  والمناصب التى تقلدها في مجال الطب والجراحة ، وفي حياته العلمية والأدبية في الكتب التى ألفها أو التى ترجمها ، ومن بينها راتب الأمام المهدى الذي ترجمه من العربية إلى الإنجليزية.

وتقدم البروفسور موسى بشكره لوزارة الثقافة والإعلام التى ستشارك في حفل تكريم  البروفسور موسى عبد الله حامد من خلال الفعاليات المصاحبة لمعرض الخرطوم الدولى للكتاب .

كما تقدم بشكره لكل من دعموا الجائزة وعلى وجه الخصوص السيد معن حمد الجاسر،  أمين مؤسسة حمد الجاسر الثقافية بالمملكة العربية السعودية.

وتبلغ قيمة الجائزة التكريمية خمسة آلاف دولار . كما تشمل قيمة الجائزة الكلية كافة فروع الجائزة وتشمل الجائزة  التكريمية ، والجائزة التشجيعية لناشئة الباحثين ، والجائزة التنويهية للذين  أثروا المجتمع بفكرهم وثقافتهم ولا تعرف لهم مؤلفات بارزة.

أخبار ذات صلة