الخرطوم 2-9-2021 (سونا) - طمأن البنك الزراعي الشعب السوداني بأن تمويل الموسم الصيفي يسير بنجاح تام تشارك فيه اللجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي والتي قدمت كثير من الدعم والمساندة لتذليل كل الصعاب.

واشار البنك في بيان صحفي الى ان إجمالي المساحة الممولة في القطاع المطري والمروي 7.2 مليون فدان بزيادة أكثر من مليون فدان من تمويل الموسم السابق ولكل المحاصيل الرئيسية بإجمالي تمويل بلغ 40 مليار جنيه.

وقال البنك ان عمليات تمويل مرحلة الكديب تجري حاليا وقدر حجم تمويلها ب14 مليار جنيه كما  أنه تجري الآن عمليات التجهيز لمرحلة الحصاد من توفير الخيش والآليات. 

واشار البنك الى الملابسات والظروف التي جعلت من المتعذردخوله مباشرة في استيراد الاسمدة و ظروف وملابسات العطاء الذي تم في حالة استيراد السماد وكيف آل الامر الى شركة زبيدة موترز و فند بالوثائق اي دعوى بحدوث اجراء غير سليم  .

 وفيما يلى تورد سونا نص البيان :-  

تداولت بعض وسائل الإعلام في الأيام الماضية  معلومات عن إجراءات توفير مدخلات الإنتاج  للموسم الصيفي الحالي ويود البنك الزراعي السوداني أن يوضح الحقائق التالية :

في الوقت الحالي يتعذر على البنك الزراعي استيراد أي مدخلات  لعدم اكتمال إجراءات رفع الحظر مع استمرار توقف التعامل مع البنوك المراسلة إضافة لقلة موارد النقد الأجنبي وفي ظل هذه الظروف يعتمد البنك الزراعي لتوفير مدخلات الإنتاج الزراعي على الشراء من السوق المحلي أو الموردين حسب ما يتوفر من كميات وما يملكه من موارد بموجب إجراءات لائحة الشراء والتعاقد وبموافقة وزارة المالية – (إدارة الشراء والتعاقد) و بموجب تقرير لجنة العطاءات التى تتكون من مناديب المالية ، الإدارة القانونية ، الأمن الأقتصادي ، المراجع الداخلي و الإدارة التجارية . وبعد مصادقة وزارة المالية يتم التعاقد حسب الأسس القانونية المعروفة .

في هذا الموسم و في وقت مبكر (19 يناير/2021) خاطب البنك الزراعي وزارة المالية و بنك السودان وأمين عام مجلس الوزراء احتياجات الموسم الصيفي النقدية و العينية .

في مارس 2021 تم طرح عطاء محلي لاستيراد 100 ألف طن سماد يوريا و 50 ألف طن سماد داب ، قدمت عدت شركات و حين تم الفرز لم تستوف الشروط إلا شركة واحدة و لكمية محدودة لذا أوصت اللجنة الفنية بإلغاء العطاء .وبتاريخ  31/مارس 2021م خاطب البنك الزراعي السيد/ وزير المالية بصورة للسيد/ وزير الزراعة بصورة للسيد/ محافظ بنك السودان بإلغاء عطاء استيراد السماد لعدم استيفاء الشروط حسب قرار اللجنة واقترح بعض الحلول  من ضمنها  :

قيام لجنة من وزارة الزراعة و وزارة المالية وهيئة المواصفات والبنك الزراعي والسفارات السودانية في مناطق إنتاج الأسمدة بالاتصال بالمصانع المعروفة للحصول على عروض مباشرة من الاسمدة وأن تقوم الادارة الاقتصادية بكل سفارة بالاتصال على هذه المصانع للتمهيد لهذه اللجنة على أن تقوم هذه اللجنة بالعمل اللوجستي من المصانع .

الاستمرار في عمليات الشراء لأي كميات يقوم بإدخالها الموردون للبلاد لسد احتياجات الموسم الصيفي .

تم تحديد هذه الاحتياجات في اجتماعات اللجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي و تم الاتفاق على تكوين محفظة لتمويل الموسم الزراعي 2021 على أن يقوم الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بتكوينها .

تم تقديم تصور للمحفظة للجنة العليا لإنجاح الموسم الزراعي 2021 م بدخول بعض البنوك المحلية وشركات خارجية ، شركات سعودية وبمشاركة شركة زبيدة و شركات إماراتية على أن يكون البنك الزراعي هو البنك الرائد للمحفظة .

أفاد الجهاز الاستثماري للضمان الاجتماعي بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة زبيدة كممول وشريك في المحفظة وأن مشاركتها ستكون عينية عبارة عن مدخلات زراعية  واعتذرت الشركة الإماراتية ووفقا لذلك قام البنك الزراعي بتزويد شركة زبيدة باحتياجه من المدخلات والجداول الزمنية لها .  

بتاريخ 11/أبريل/2021 خاطب البنك الزراعي وزارة المالية – إدارة الشراء والتعاقد للموافقة لشراء المدخلات بعروض الأسعار وجاءت الموافقة بتاريخ 15/أبريل/2021 .

تقدمت شركة زبيدة ضمن شركات أخرى بعروض أسعار لتوفير الأسمدة وبعد دراسة لجنة العطاءات للعروض ،خاطب البنك الزراعي  وزارة المالية – إدارة الشراء والتعاقد بتوصية اللجنة بتاريخ 6/مايو/2021 . وبتاريخ 10/مايو/2021 وافقت وزارة المالية – إدارة الشراء والتعاقد على قبول عرض شركة زبيدة موتورز.

بتاريخ 20/مايو/2021 تم توقيع عقد بين البنك الزراعي وشركة زبيدة موتورز بواسطة الإدارة القانونية للبنك وتم توثيقه من قبل إدارة العقود بوزارة العدل . وتفاصيل العقد بطرفهم .

بتاريخ 25/مايو/2021 تم فتح إعتمادين لاستيراد سماد الداب و سماد اليوريا لصالح شركة زبيدة على البنك الأهلي التجاري – جدة عبر البنك الإسلامي السوداني .

في هذه الأثناء وضع البنك بديل لتوفير سماد في حالة تأخر السماد المتعاقد عليه لأن الزراعة مواقيت وطلبنا من وزارة المالية الموافقة على الشراء المحلي بتاريخ 14/يونيو 2021 م ووافقت وزارة المالية بتاريخ 5/يوليو 2021م وتقدمت ثلاثة عروض وافقت عليها لجنة العطاءات و وزارة المالية (إدارة الشراء والتعاقد ) ولم يتم التعاقد مع أحد العروض لارتفاع السعر وتم الاتفاق مع العرض الثاني وهو لتوريد سماد داب فقط ووصل السماد للفروع ,أما العرض الثالث فقد خاطبنا وزارة المالية  بالموافقة عليه بعد موافقة لجنة العطاءات لشراء سماد يوريا ووافقت وزارة المالية وفي انتظار توفير الموارد .

بتاريخ 16/أغسطس/2021 وصلت الباخرة Gullwing تحمل 30 ألف طن سماد داب ميناء بورتسودان تتبع لشركة زبيدة موتورز . وجاري إكمال إجراءات تخليص السماد وتم التأكيد للشركة التزام البنك بتنفيذ العقد كاملا وحسب الأسعار والشروط المنصوص عليها في العقد دون تعديل وهو ما وافقت عليه الشركة .

   نطمئن كل أفراد الشعب السوداني بأن تمويل الموسم الصيفي يسير بنجاح تام تشاركنا فيه اللجنة القومية العليا لإنجاح الموسم الزراعي والتي قدمت كثير من الدعم والمساندة لتذليل كل الصعاب وقد بلغت إجمالي المساحة الممولة في القطاع المطري والمروي 7.2 مليون فدان بزيادة أكثر من مليون فدان من تمويل الموسم السابق ولكل المحاصيل الرئيسية بإجمالي تمويل بلغ 40 مليار جنيه وتجري الآن عمليات تمويل مرحلة الكديب والتي يقدر لها ان يبلغ حجم تمويلها 14 مليار جنيه كما  أنه تجري الآن عمليات التجهيز لمرحلة الحصاد من توفير الخيش والآليات.  

 كما نؤكد لكافة عملائنا الكرام وللشعب السوداني عامة أن البنك مؤسسة مصرفية تمتلكها الحكومة بالكامل وتمارس عملها وفق القوانين الحكومية ويخضع لكل فرق المراجعة والتفتيش من ديوان المراجعة وبنك السودان المركزي بكل شفافية . وتخضع كل اجراءات الشراء والتعاقد للوائح بموافقة وزارة المالية .

 وفق الله الجميع لخدمة الوطن

 

أخبار ذات صلة