حلفا الجديدة 20-1-2021 موفد (سونا) ـ ٲكد المهندس طه محمد بدر مدير محالج مشروع حلفا الجديدة أن هذه المحالج تٲثرت بالمقاطعة الأمريكية حيث لم تصلها قطع غيار منذ بداية المقاطعة.

 وأوضح خلال زيارة وفد لجنة الموسم الزراعي بمجلس الوزراء لمشروع حلفا الزراعية  أن بيئة العمل أصبحت تمثل عائقا للعمل وتعمل بأقل من طاقتها الكلية، مطالبا الدولة بعمل إحلال لهذه المحالج وذلك للمواكبة، مشيرا إلى أنها تعمل منذ أكثر من خمسين عاما مما أدى إلى تكلفة الإنتاج العالية وأن الآليات الجديدة ستوفر أكثر من 30% من الطاقة، قائلا إن سبل السلامة للعمال غير موجودة ون تكلفة الإنتاج عالية.

وقال المهندس خالد أحمد محمد خالد مساعد المدير لعمليات الري أن الإمداد المائي متوفر على مدى العام ولا توجد أي بلاغات للعطش، مشيرا إلى أن هناك تعديات على القنوات الفرعية إما بالتكسير أو السطو، مطالبا بسن قوانين تحمي تلك الظواهر السالبة.

من جانبه طالب الأستاذ نافع عوض الكريم رئيس لجنة تسيير مزارعي مشروع حلفا الجديدة بوضع أفضلية للمعينات الزراعية، مشيرا إلى أنهم ورثوا مشروعا يفتقد إلى الإمكانيات كما أن هناك مشاكل في التمويل، داعيا إلى توفير طاقم زراعي متخصص، مؤكدا أن الشركات التعاقدية هي عبارة عن شركات ربحية من الدرجة الأولى، داعيا لأن يتولى البنك الزراعي موضوع التمويل، مؤكدا أن المعينات الزراعية لا تٲتي في مواعيدها المحددة.

وأكد المزارع محمد أحمد المغربي مسؤول تفتيش المدينة أن زراعة الفول طاردة، مؤكدا أن كل العمليات الزراعية تتم يدويا ومكلفة وأن الأسعار غير مجدية والرسوم الزراعية تكلفتها عالية جدا، وتوقع أن تكون إنتاجية القمح عالية لهذا العام.

أخبار ذات صلة